سورية

مباحثات سورية كوبية لتعزيز التعاون الصحي … مرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية يدعو لإعادة فتح السفارة في دمشق

| وكالات

بحث سفير سورية في كوبا إدريس ميا مع نائب وزير الصحة الكوبي لشؤون التعاون الدولي ريغلا أنغولو سبل تعزيز علاقات التعاون الصحي بين البلدين، في حين دعا مرشح الانتخابات الرئاسية الفرنسية، إيريك زمور، إلى إعادة فتح سفارة بلاده في دمشق.

وأكد زمور أن إغلاق السفارة الفرنسية في دمشق كان قراراً غير صائب، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».

وشدد على أن قرار إغلاق السفارة ناجم عن سياسات فرنسا السابقة التي تستغل ملف حقوق الإنسان كذريعة، ما أوصل فرنسا إلى طريق مسدود، وأفقدها الكثير من التأثير الذي كان لديها سابقاً.

في الأثناء، ذكرت وزارة الخارجية والمغتربين في قناتها على «تلغرام»، أن ميا وأنغولو أكدا خلال اللقاء الذي عقد في وزارة الصحة العامة الكوبية في العاصمة هافانا أهمية تفعيل الاتفاق الصحي الموقع بين وزارتي الصحة السورية والكوبية وتعزيز علاقات التعاون في المجال الصحي والصناعة الدوائية لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، مجددين تأكيد رفضهما للإجراءات القسرية الأحادية الجانب المفروضة على البلدين التي تضاعفت بالتزامن مع جائحة «كورونا».

حضر اللقاء من الجانب الكوبي مدير إدارة التعاون الدولي في وزارة الصحة الكوبية نستور ماريمون، والملحق الدبلوماسي بالسفارة السورية في هافانا علي عباس.

إلى ذلك أكد نواب ومحللون مصريون أن الزيارة التي يقوم بها الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، لمصر، ستكون فرصة مناسبة للبحث المعمق في قضية عودة سورية إلى الجامعة العربية وإمكانية مساهمة مصر مع الجزائر في إقناع بعض الدول العربية بإزالة المعوقات أمام هذه العودة في القمة العربية القادمة منتصف هذا العام في الجزائر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن