شؤون محلية

عمال الغزل والنسيج يطالبون بتسويق إنتاجهم المكدس عبر السورية للتجارة … الزعبي: أكثر من 20 مليار ليرة قيمة مخزون الشركات النسيجية خلال العام الماضي

| محمود الصالح

كشف رئيس نقابة الغزل والنسيج بدمشق نضال الزعبي عن إنتاج ما يزيد على 7.6 مليارات ليرة سورية من الألبسة الجاهزة في شركة وسيم في دمشق وفروعها في المحافظات خلال العام الماضي .

وأكد خلال مؤتمر النقابة السنوي أن هناك أكثر من 1.3 مليون قطعة لباس متنوعة أنتجتها الشركة بنسبة تنفيذ تجاوزت 178 بالمئة، وأن عمال الشركة حققوا ربحاً يزيد على 320 مليون ليرة سورية، علماً أن هناك نقصاً كبيراً في اليد العاملة، حيث يوجد اليوم 323 عاملاً من أصل الملاك الكلي المطلوب والبالغ 997 عاملاً.

ونوه الزعبي بتجربة الشركة في إنشاء مشاغل لها في المحافظات وفرت فرص عمل لذوي الشهداء والجرحى وانتشرت في القابون وحمص ودريكيش والقطيلبية وبيت ياشوط والبهلولية والقرداحة وسلحب ودير شميل ونينتي، وهذه من التجارب الرائدة في توسيع قاعدة الإنتاج.

وعن العمل في شركة الخيوط بين رئيس النقابة أن إنتاجها بلغ خلال العام الماضي 1.44 مليار ليرة، في وقت بلغ مخزون الشركة من الخيوط أكثر من 836 مليون ليرة سورية، واستطاعت هذه الشركة على حد تعبير رئيس النقابة أن تحقق ربحاً قدره 141 مليوناً.

إلى ذلك حققت الشركة الخماسية 52 بالمئة من خطتها في إنتاج النسيج الخامي غير المصنع و31 بالمئة من خطتها من القطن الطبي، في الوقت نفسه ارتفعت نسبة إنتاج الأربطة الطبية إلى 216 بالمئة مما هو مخطط، ونتيجة رفع الأسعار بلغت قيمة الإنتاج الجاهز 9.7 مليارات ليرة وبنسبة تنفيذ 159 بالمئة مما هو مخطط، وقامت الخماسية ببيع منتجات متنوعة بقيمة تجاوزت 6.4 مليارات ليرة سورية وبقي لديها مخزون بقيمة 3.8 مليارات ليرة هو عبارة عن غزول قطنية وأقمشة قطنية وقطن طبي وأربطة طبية وعوادم، وبشكل عام بلغت نسبة تنفيذ الخطة الاستثمارية 73 بالمئة وحققت ربحاً تجاوز 162 مليون ليرة سورية .

أما شركة الدبس فقد كانت نسبة تنفيذ خطتها الاستثمارية خلال العام الماضي صفراً ونسبة تنفيذ الإنتاج 43 بالمئة وقيمة الإنتاج من مختلف المواد 9.7 مليارات ليرة وبنسبة 71 بالمئة لما هو مخطط، أما المبيعات الفعلية فقد بلغت 8.4 مليارات ليرة وبنسبة تنفيذ 62 بالمئة وتجاوزت قيمة المخزون في نهاية العام 9 مليارات ليرة سورية . أما شركة الشرق للألبسة الداخلية فقد أنتجت ما قيمته 5.5 مليارات ليرة من الألبسة الرجالية والنسائية والولادية وباعت ما قيمته 6.1 مليارات ليرة وبقي لديها مخزون بقيمة تجاوزت 6 مليارات ليرة سورية، ولم تتمكن من إنجاز أي مشروع استثماري وفق خطتها السنوية .

وطرح أعضاء المؤتمر مجموعة من المشاكل التي يعاني منها قطاع النسيج والغزل، ومنها ما يتعلق بالعملية الإنتاجية، وأهم ما في ذلك الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي، مما ينعكس سلباً على كميات الإنتاج وعلى جاهزية الآلات، وصعوبة تأمين المواد المساعدة من مواد كيماوية وأصبغة، وصعوبة تأمين قطع التبديل للتجهيزات الكهربائية والميكانيكية، والارتفاع الكبير في قيمة مستلزمات الإنتاج وخاصة الغزول التي تعادل 70 بالمئة من قيمة الإنتاج مما أفقد هذه الشركات السيولة المالية.

وشدد أعضاء المؤتمر على ضرورة العمل من الإدارات على تدريب اليد العاملة لرفد هذه الشركات الوطنية نظراً للنقص الحاد في توافر الأيدي الخبيرة ما أدى إلى حدوث فجوة كبيرة بين ما هو متوافر من اليد العاملة واحتياجات تنفيذ الخطة الإنتاجية المقررة.

وفي سبيل تحقيق ذلك دعا مؤتمر النقابة إلى ضرورة رفع توصية للحكومة لإعادة التزام الدولة بتعيين خريجي المعاهد المتوسطة (نسيج- كهرباء- كيمياء)، وبغية تصريف الإنتاج طالب أعضاء المؤتمر بضرورة تسويق إنتاج تلك الشركات عن طريق منافذ السورية للتجارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن