شؤون محلية

تدفئة القاعات أثناء الامتحانات الجامعية … رئيس جامعة دمشق لـ«الوطن»: الاهتمام بالجانب الخدمي وقضايا تمس الطلبة بصورة مباشرة

| فادي بك الشريف

شدد رئيس جامعة دمشق الدكتور أسامة الجبان على ضرورة إرسال الضبوط الامتحانية إلى رئاسة الجامعة في اليوم ذاته دون أي تأخير، مؤكداً خلال ترؤسه مجلس الجامعة أهمية تضافر جهود الجميع من أجل متابعة سير الامتحانات وإنجازها بالشكل الأمثل وإحاطة رئاسة الجامعة بأي طارئ يحدث في أي كلية أثناء الامتحانات

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الجبان أن الجامعة تبذل كل الجهود لتدفئة كل القاعات، مبيناً توجيه الكليات بتشغيل أنظمة التدفئة وخاصة أثناء العملية الامتحانية، بما فيه اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمراعاة وضع الطلاب.

وكشف رئيس الجامعة عن خطة للتركيز والاهتمام بشكل أكبر بالجانب الخدمي والمسائل التي تمس الطلبة بصورة مباشرة، وخاصة صيانة دورات المياه في الكليات والموقع العام، مع الاهتمام بالقاعات التدريسية، وطلاء الجدران، علما أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة القيام بكل أعمال الصيانة للقاعات الدرسية وإجراء الإصلاحات للخدمات وذلك بعد الانتهاء من الامتحانات لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

وأكد رئيس الجامعة ضرورة ضبط العملية وتنشيط مجالس البحث العلمي في الكليات، مبيناً أن هناك انخفاضاً نسبياً بضبوط الغش مقارنة مع الأعوام السابقة.

كما نوه خلال مجلس الجامعة، بالجهود المبذولة والمتواصلة من عمداء الكليات لتعديل البرامج الامتحانية وإصدارها بعد التغييرات التي طرأت على موعد امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2021-2022 نتيجة العطلة التي أقرتها رئاسة مجلس الوزراء.

وأشار الدكتور الجبان إلى الأولويات التي ستركز عليها الجامعة خلال هذه الفترة، مؤكداً ضرورة أن تكون هناك مراجعة لمخططات البحث العلمي في الكليات وهذا يتطلب أن تأخذ جميع الكليات دورها فيما يتعلق بتشديد الرقابة على المخططات وتسجيل الأبحاث العلمية.

وشدد رئيس الجامعة على أهمية توفير البيئة العلمية والبحثية المناسبة لطلاب الدراسات العليا وتأمين كل المستلزمات المادية والمعنوية لإنجاز أبحاثهم العلمية وتكريم الباحثين الأكثر نشرا في المجلات العلمية العالمية، مشدداً على عمداء الكليات بضرورة احتضان طلاب الدراسات العليا وخاصة حملة الماجستير المتميزين وتقديم الدعم الكامل لهم وتشجيعهم للتسجيل في الدكتوراه لأنهم الجيل القادم والنواة الحقيقية التي سترفد كليات الجامعة بأعضاء الهيئة التعليمية.

وخلال الجلسة قدم مدير البحث العلمي بالجامعة الدكتور غيث ورقوزق عرضاً عن النشر الأكاديمي الخارجي بجامعة دمشق وتطوره خلال السنوات الماضية لافتاً إلى وجود تطور واضح في عدد الأبحاث العلمية المنشورة باسم جامعة دمشق ضمن القاعدة البحثية «سكوبس» خلال عام 2021 حيث بلغ عدد الأبحاث المنشورة 410 أبحاث علمية.

كما أشار مدير البحث العلمي إلى الفعالية العلمية التي تعتزم جامعة دمشق إقامتها خلال الفترة القادمة والتي تهدف لتعريف الباحثين بالمجلات والدوريات العلمية العالمية الأكثر نشرا وتوجيههم للنشر فيها وكذلك تكريم باحثي جامعة دمشق الناشطين في مجال النشر العلمي الخارجي.

كما قدم عميد المعهد العالي للتنمية الإدارية الدكتور سامر المصطفى لمحة موجزة عن أهداف المعهد والخدمات التي يقدمها وعرضاً عن مفهوم المهارات الإدارية والقيادية وطرق تنميتها وأبرز معوقات القيادة الإدارية في المؤسسات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن