اقتصادالأخبار البارزة

اليوم توقع اتفاقيات عبور الكهرباء عبر سورية إلى لبنان … الوزير الزامل لـ«الوطن»: توجيهات الرئيس الأسد للحكومة تقديم كامل التسهيلات لتنفيذ الاتفاق

| محمد راكان مصطفى

قال وزير الكهرباء غسان الزامل لـ الوطن: نقلت تحيات الرئيس بشار الأسد لرئيس الجمهورية اللبنانية، وتوجيهاته للحكومة بتقديم كل التسهيلات اللازمة لتنفيذ اتفاق نقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سورية، ومساعدة الشعب اللبناني الشقيق بإيصال التيار الكهربائي له.

تصريحات الزامل جاءت بعد استقباله من قبل رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ونظيره اللبناني وليد فياض والسفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي.

وأضاف الوزير الزامل: نحن أوفينا بكل التزاماتنا بتجهيز خط الربط مع نهاية عام 2021، وتم في 29/12/2021، وأبلغنا الجانبين الأردني واللبناني، بجاهزة الخط واستعدادنا للربط، والتأخير يعود إلى انتظار الجانبين لحل بعض الإشكالات، والانتهاء من الاتفاق على الإجراءات المالية، مشيراً إلى عقد اجتماع مساء أمس مع وزيري الطاقة الأردني واللبناني، على أن يتم توقيع الاتفاق اليوم صباحاً.

الزامل لفت إلى أن الاتفاق سيسهم في استقرار المنظومة الكهربائية في سورية، بعائد يقدر بـ 18 ميغا واط ساعي.

وأكد السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم في اتصال مع «الوطن» أن اتفاقية الربط الكهربائي الثلاثي بين سورية ولبنان والأردن قد لا تقدم الكثير من الطاقة الكهربائية للسوريين لكنها بداية تعاون جيد بين الدول الثلاثة وتؤثر ايجاباً على الشبكة السورية.

بيّن عبد الكريم أن الاتفاقية التي سيتم توقيعها اليوم صباحاً في بيروت تحقق حالة استقرار أوسع للشبكة السورية وهي لنقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سورية ولن تتسبب بأي أعباء على كمية الكهرباء المنتجة في سورية.

ووصل وزير الطاقة السوري يرافقه المديرون العامون لشركات ومؤسسات نقل الكهرباء إلى لبنان يوم أمس حيث سيتم التوقيع بين لبنان وكل من الأردن وسورية عند العاشرة من صباح اليوم الأربعاء في وزارة الطاقة والمياه على اتفاقيتين مع الأردن لتزويد الطاقة الكهربائية من الأردن وأخرى مع الأردن وسورية لعبور الطاقة عبر سورية إلى لبنان.

وزير الطاقة وليد فياض، اعتبر من بعبدا، أنه «من المفترض أن تبدأ الاتفاقية مع الأردن وسورية بتغذية شركة كهرباء لبنان بساعات إضافية بعد الشهرين المقبلين».

وفي سياق آخر قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا في لقاء له، إن الجانب المصري سيكون جاهزاً لتصدير الغاز إلى لبنان نهاية شهر شباط القادم، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب اللبناني على الكميات والتسعير وسيتم الإعلان عن التفاصيل وقت توقيع العقود، الذي تراجع حالياً.

وأضاف الملا: إن شركة مصرية تنفذ حالياً إصلاحات في الأجزاء التالفة في خط الغاز مع لبنان نظراً لتوقفه لمدة 10 سنوات، كما توقع انتهاء هذه الإصلاحات في غضون شهر إلى شهر ونصف، وبالتزامن سيتم التوافق على الإجراءات العملية مع دول المعادلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن