سورية

استهداف نقاط لـ«قسد» بريف دير الزور وأنباء عن إصابات بين مسلحيها … «الحربي» يغير على مغارات وكهوف للدواعش.. والجيش يدك مواقع «النصرة»

| حماة- محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن- وكالات

واصل الطيران الحربي السوري والروسي أمس غاراته المكثفة ضد تنظيم داعش الإرهابي في البادية الشرقية، واستهدف مغارات وكهوفاً له، تزامناً مع استهدف الجيش العربي السوري لمواقع تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في منطقة «خفض التصعيد»، في وقت استهدفت فيه الفصائل الشعبية نقاطاً لميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» بريف دير الزور الشرقي، وأنباء عن وقوع إصابات بين مسلحيها.

وفي التفاصيل، فقد بيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الطيران الحربي السوري والروسي المشترك، شن غارات على مواقع لتنظيم داعــش، في منطقـــة أثريا ومثلث حماة- حلب -الرقة، موضحاً أن الغارات استهدفت مغارات وكهوفاً جعلها الدواعــش مخابئ لهم، ومراكز تخــفٍ بعد اعتداءاتهم على نقاط للوحدات المشتركة من الجيش والقوات الرديفـــة بقطاعات البادية، التي يعمل الجيــش على تمشيطها من خلايا التنظيم.

من جهتها، ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن 4 مروحيات تابعة للجيش تناوبت على استهداف مغارات وكهوف ومواقع يتوارى بها مسلحو داعش في البادية ومحيط طريق أثريا عند مثلث حلب-حماة-الرقة، وذلك بالتزامن مع تصاعد نشاط خلايا التنظيم في المنطقة.

أما في منطقة «خفض التصعيد»، شمال غرب البلاد، فقد بيَّن مصدر ميداني لـ«الوطن» أن الجيش استهدف بمدفعيته الثقيلة، مواقع لتنظيم «جبهة النصرة» وحلفائه، في محاور التماس بسهل الغاب الشمالي الغربي، وفي ريف إدلب الجنوبي.

وأوضح أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة الشمالي الغربي، دكت برمايات مدفعية مواقع في سهل الغاب الشــمالي الغربي، وبعدة محاور ينتشر فيها الإرهابيون، الذين يتحيَّنون الفرص والظروف الجويــة لشن اعتداءات على نقاط عسكرية، مشيراً إلى أن الوحدات العاملة بريف إدلب، استهدفت أيضاً نقاطــاً للإرهابيين في فليفــل وبينــين والفطيرة في منطقة جبل الزاويــة بريــف إدلـب الجنوبي.

في غضون ذلك، اعتقل تنظيم «النصرة» عدداً من الكادر التدريسي فيما يسمى معهد «طلائع الإيمان للعلوم الشرعية» في مدينة إدلب بسبب انتقادهم لسياسة التنظيم في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة «نورث برس» الكردية.

ويعنى «المعهد» الواقع قرب ساحة الساعة وسط إدلب، وفقاً الوكالة، بتعليم «العلوم الشرعية» لشباب تتجاوز أعمارهم 18 عاماً، ويديره منشقون عن «النصرة» وآخرون من جنسيات مختلفة.

وأكد شاهد عيان، حسب الوكالة، أن مسلحين يتبعون لتنظيم «النصرة» قاموا بمداهمة «المعهد» واعتقلوا عدداً من مدرسيه.

وأضاف: إن هؤلاء المسلحون أشهروا السلاح في وجه الطلاب والمدرسين، قبل أن تحدث مشادات كلامية تطورت لعراك بالأيدي.

وأوضح، أن مسلحي تنظيم «النصرة» اتهموا الكادر بالتحريض على التنظيم و«خلق الفتنة»، قبل أن يعمدوا إلى اعتقال عدد منهم.

وإلى شمال شرق البلاد، حيث نقلت وكالة «سانا» عن مصادر محلية: أن الفصائل الشعبية شنت هجمات بالأسلحة الرشاشة وقذائف «آر بي جي» على نقاط عسكرية تابعة لميليشيات «قسد» في مدينة البصيرة وبلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي وسط أنباء عن وقوع إصابات بين مسلحي الميليشيات وتدمير أجزاء من تلك النقاط.

ولفتت المصادر إلى أن «قسد» استقدمت تعزيزات إلى المنطقة بالتزامن مع إلقاء طيران الاحتلال الأميركي قنابل مضيئة وسماع أصوات انفجارات في المنطقة.

وعلى مدى السنتين الأخيرتين، قتل وأصيب المئات من مسلحي ميليشيات «قسد» في هجمات استهدفت مواقعها ومقراتها وتحركات مسلحيها ضمن المناطق التي ينتشرون بها في الجزيرة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن