الأولى

أكد استمرار بلاده بمفاوضات «فيينا» من دون ربط الملفات ببعضها … الرئيس الإيراني: سندخل في حوار مباشر مع واشنطن بعد رفع الحظر

| وكالات

أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن طهران ستستمر في المفاوضات المنعقدة في فيينا حول ملفها النووي، من دون أن تربط كل الملفات بهذه المفاوضات.

وفي لقاء أجراه مع التلفزيون الإيراني أشار رئيسي إلى أن الأميركيين عرضوا منذ فترة طويلة إجراء حوار مباشر، وأكد أنه يجب أولاً رفع إجراءات الحظر الجائرة المفروضة على الشعب الإيراني، ثم الحديث عن الحوار، وأن إيران أيضاً ستدخل في حوار مباشر بعد رفع الحظر، وأضاف: «نحن نقود المفاوضات، لكن ليس كل شيء بالنسبة لنا هو التفاوض»، مشيراً إلى أن التواصل مع روسيا يمثل أحد الطرق لتحييد الحظر.

رئيسي أكد أن طهران تتابع رفع العقوبات عنها وإفشالها في الوقت نفسه، مشيراً إلى أن العمل على هذا الهدف يجري من خلال التعامل مع روسيا ودول الجوار والمنطقة، وتابع: «سياستنا الخارجية تنص على التعامل مع مختلف دول العالم، إلا التي تنوي الدخول في مواجهة معنا».

الرئيس الإيراني أعاد التأكيد على أن مطالب الولايات بالحوار المباشر مع بلاده ليست أمراً جديداً، وقال: «لكننا لم نجرِ مفاوضات مباشرة معها حتى الآن».

وحدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الأدميرال علي شمخاني، في تصريحات سابقة له أمس، شرطاً لتغيير طريقة التواصل مع الوفد الأميركي الموجود في مفاوضات فيينا عقب إعلان واشنطن رغبتها بالحوار المباشر مع طهران، معتبراً أن هذا سيحصل للتواصل عندما يتم التوصل إلى اتفاق جيد فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن