شؤون محلية

توزيع 531 ألف ليتر مازوت تدفئة والمحافظة جاهزة للتدخل في حالة الطوارئ

| القنيطرة - خالد خالد

تواصل آليات محافظة القنيطرة منذ ساعات الصباح فتح الطرقات الرئيسية بريف المحافظة الشمالي في بلدات جباتا الخشب وطرنجة وحضر الأكثر ارتفاعا بالمحافظة، والتي تأثرت منذ فجر أمس بالمنخفض الجوي حيث وصلت سماكة الثلج إلى 30 سم وتراكمت مع ثلوج المنخفض السابق، على حين وصلت إلى أكثر من ذلك في بلدة حضر.

وأكد عضو المكتب التنفيذي ومسؤول الجاهزية بالمحافظة محمد صالح دياب أن الطرق بشكل عام بريف القنيطرة الشمالي سالكة بصعوبة بسبب تساقط الثلوح وسط انقطاع للطرقات الفرعية والداخلية في بلدة حضر القديمة نتيجة تراكم الثلوج.
وبين أن آليات المحافظة تعمل على فتح جميع الطرق الرئيسية في ريف المحافظة الشمالي للبلدات وذلك بناء على توجيهات المحافظ للجهات الخدمية بمباشرة الآليات التابعة لها بفتح الطرقات الرئيسية والفرعية نتيجة الهطلات الثلجية في قرى القطاع الشمالي وجميع المناطق التي تتساقط فيها الثلوج وبالتنسيق مع رؤساء الوحدات الإدارية وبإشراف ومتابعة من قيادة شرطة المحافظة.
وأضاف: إن آليات المحافظة ما زالت تقوم بفتح الطرقات في الريف الشمالي (حتى إعداد المادة) والوضع يسير بشكل عادي وطبيعي، علماً أن آليات المحافظة تم تقسيمها إلى قطاعات ومناطق إضافة إلى الإشراف المباشر للمديرين على عمليات فتح الطرق بالتنسيق مع رؤساء البلديات وخاصة في القطاع الشمالي.
من جانبه بيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حمدي العلي أن المخبز الاحتياطي في بلدة حضر يعمل بطاقته الاعتيادية وجميع المواطنين حصلوا على مستحقاتهم من المادة ومستلزمات الإنتاج بالمخبز تكفي لمدة طويلة، كما تم تأمين مادة الخبز إلى المواطنين كافة في بلدات جباتا الخشب وطرنجة وأوفانيا وعين البيضة والحرية من خلال المعتمدين المرخص لهم من المحافظة، مبيناً اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع أي حالة طارئة تفرضها العاصفة الثلجية.
ونوه باتخاذ المديرية إجراءات لتوفير مادة الخبز للمواطنين خلال العاصفة الثلجية لكل قرى المحافظة حيث قامت بتزويد أفران القطاعين العام والخاص بكميات إضافية من مادة الطحين والمحروقات والخميرة لتوفير رغيف الخبز للمواطنين خلال الأحوال الجوية السائدة، مؤكداً أن مستلزمات إنتاج الخبز من دقيق وخميرة ومازوت تكفي احتياجات المحافظة عدة أيام قادمة تحسباً لانقطاع الطرقات جراء الثلوج.
ولفت إلى أن محافظة القنيطرة بالتعاون مع مديرية التجارة الداخلية مستمرة في توزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة بالسعر المدعوم وهي 50 ليتر مازوت، حيث بلغت الكميات الموزعة من مازوت التدفئة على أرض المحافظة وفي التجمعات /531/ ألف ليتر حتى تاريخه، منوهاً بتخصيص محطة ثانية لتوزيع مازوت التدفئة بسعر التكلفة (مازوت مباشر) في القطاع الجنوبي لتسهيل حصول المواطنين على مخصصاتهم من المادة.
واقتصرت شكاوى أبناء المحافظة وخاصة في الريف الشمالي الأكثر برودة على غياب مادة المحروقات للتدفئة وبانتظار الرسائل من شركة محروقات، مع الإشارة إلى أن الكميات المخصصة لأبناء القنيطرة ذات الطقس البارد غير كافية أساساً لتقوم الشركة بتقسيم كل دفعة إلى 50 ليتراً لا تكاد تكفي أياماً تعد على أصابع اليد الوحدة في ظل الأحوال الجوية الحالية.
كما طالب أهالي حضر بضرورة وضع آلية بالبلدية لفتح الطرقات في أثناء العاصفة الثلجية كما كان معمولاً به سابقاً، مبيناً أن الثلوج الغزيرة والكثيفة التي هطلت على البلدة منذ ساعات الصباح الباكر أغلقت جميع الطرقات، ومع تأخر وصول آليات المحافظة للمباشرة بفتح الطريق العام للبلدة لـ5 ساعات مع استمرار تساقط الثلوج، ولولا قيام أحد أبناء البلدة وبآليته الخاصة بفتح الطريق الرئيسي في بلدة حضر لانقطعت السبل بالأهالي، مطالبين بوضع إحدى الآليات الحكومية في البلدة تحت تصرف البلدية أثناء المنخفض الجوي لفتح الطرق صباحا لكون حضر ومحيطها الأكثر تعرضاً للثلوج!
كما اشتكى أبناء حضر من وقوفهم ساعات تحت الثلوج في العاصفة السابقة أمام مخبز البلدة بسبب مشاكل تقنية عديدة بالأجهزة والقطع عبر البطاقة الذكية وانعدام للطاقة والاتصالات، متمنين إيجاد الحلول وتأمين الشبكات للأجهزة وفي حال العجز، فإن أقل الحلول السماح للمواطن بأخذ حصته من المخبز عن يومين أو ثلاثة ودون أن يضيع وقته وجهده في كل يوم.
يذكر أن الأحوال الجوية الحالية السائدة في محافظة القنيطرة وحتى إعداد المادة لم تسجل أي حوادث أو خسائر أو أضرار بالقطاعات الخدمية المختلفة، كما أن جميع الطرق في محافظة القنيطرة سالكة باستثناء طرق القطاع الشمالي فإنها سالكة بصعوبة وحذرت شرطة الطرق العامة من تشكل الجليد على طريق حضر عين التينة، حضر عين النورية، حضر حرفا صباح غدٍ الخميس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن