عربي ودولي

رئيس الكيان الإسرائيلي في الإمارات في أول زيارة من نوعها … ابن زايد: التسوية الدائمة لقضية فلسطين تمثل دفعة قوية للسلام

| وكالات

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ورئيس الكيان الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ جهود تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط لما فيه الخير والازدهار لشعوبها، إذ أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن التوصل إلى تسوية دائمة لقضية فلسطين سيمثل دفعة قوية للسلام في المنطقة كلها.
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية «وام» أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عقد جلسة محادثات مع رئيس الكيان الإسرائيلي في قصر الوطن في أبوظبي، مشيرة إلى أن الجانبين بحثا جوانب التعاون في ضوء «اتفاق السلام الإبراهيمي» الذي تم توقيعه خلال عام 2020 إضافة إلى عدد من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية.
واستعرض محمد بن زايد، ورئيس الكيان الفرص المتوافرة لتنمية التعاون على جميع المستويات خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية إضافة إلى التكنولوجيا والصحة وغيرها.
وأعرب ابن زايد عن شكره لرئيس الكيان الإسرائيلي على موقفه تجاه «الاعتداءات الإرهابية» الأخيرة على منشآت في دولة الإمارات، قائلاً: إنه «موقف يجسد رؤيتنا المشتركة تجاه مصادر التهديد للاستقرار والسلام الإقليميين، وفي مقدمتها الميليشيات والقوى الإرهابية، وضرورة التصدي لها وأهمية اتخاذ موقف دولي حازم ضدها.
وتابع ابن زايد: إن «اتفاق إبراهيم للسلام بمثابة تحول تاريخــي كبير، فقد جسَّد نهجَ السلام الذي تؤمـــن به الإمارات وفتح المجال لتعزيز شراكاتنا التنموية، خاصة في مجالات التكنولوجيا والابتكار والصحة والطاقة وغيرها وإن مشاركة بلدكم في معرض «إكسبو 2020 دبي» هي إحدى ثمار هذا السلام، وستساعد على تعميق التعاون والشراكة والتعرف إلى الفرص المتبادلة بين إســرائيل والإمارات».
وأكد ابن زايد أن التوصل إلى تسوية دائمة لقضية فلسطين سيمثل دفعة قوية للسلام في المنطقة كلها ويعزز التعاون في مواجهة التحديات المشتركة ويقطع الطريق أمام المتطرفين ودعاة الصراع الأبدي.
من جانبه أشاد رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي بتطور مستوى التعاون مع الإمارات والخطوات المتقدمة التي يتم اتخاذها للبناء على الاتفاق الإبراهيمي الذي وقعه الجانبان.
وقال: إنني أتفق مع سموكم تماماً على أن رسالة السلام هي حجر الزاوية في علاقتنا، وإننا يجب أن نسعى جاهدين من أجل السلام لتحقيق حياة أفضل وأمل ومستقبل يسوده السلام لصالح الجميع في المنطقة».
في غضون ذلك ذكرت مصادر إسرائيلية أنه «وخلال رحلة هرتسوغ إلى الإمارات، توجّه كابتن الطائرة إلى المسافرين، وقال: نحن الآن فوق المملكة العربية السعودية مباشرة، بعد وقت قليل سنعبر فوق العاصمة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن