عربي ودولي

أكدت أن الضجة الإعلامية الغربية حول أوكرانيا بلغت ذروة الجنون … روسيا: انضمام كييف لعضوية «الناتو» لن يعزز أمنه بل يؤزم العلاقات مع موسكو

| وكالات

أكدت روسيا، أمس الأحد، أن انضمام أوكرانيا لعضوية حلف الناتو لن يقدم أي مساهمة لتعزيز أمنه بل على العكس سيتسبب بتأزيم العلاقات بين الحلف وموسكو، مشددة على أن الضجة الإعلامية الغربية حول أوكرانيا بلغت ذروة الجنون.
ونقلت وكالة «تاس» عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله خلال برنامج «أمسية الأحد» على القناة الروسية الأولى أمس الأحد: «يتبين لنا في كل مرة أن الخط الذي تقول دول الحلف إنها تدافع عنه يتحرك شرقاً بشكل أكبر وبات الآن قريباً بالفعل من أوكرانيا فهم يريدون أيضا سحب هذا البلد إلى طرفهم رغم أنه من الواضح للجميع أن أوكرانيا ليست مستعدة لذلك ولن تقدم أي مساهمة على الإطلاق لتعزيز أمن الناتو».
وأوضح لافروف إن عضوية أوكرانيا في الناتو ستؤثر بشكل خطير في العلاقات بين روسيا والحلف وهذا سيقوض العلاقات مع الاتحاد الروسي لأنه سيكون انتهاكاً صارخاً للالتزامات التي اتخذها رؤساء الولايات المتحدة والدول الأعضاء الأخرى في الناتو» مضيفاً «دعهم يعزوا أنفسهم بالقول إن الأمر دفاعي، وهذا لا يجعل الأمور أسهل بالنسبة لنا فقد اقترب خط الدفاع الخاص بهم منا بالفعل».
وتابع لافروف: «نحن اليوم نوجه طلباً رسمياً إلى زملائنا في دول الحلف ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من خلال وزارة الخارجية ندعوهم فيه لشرح كيف ينوون الوفاء بالتزامهم بعدم تقوية أمنهم على حساب أمن الدول الأخرى.. وإذا لم يكن هذا هدفهم فعليهم تبرير أفعالهم».
وفي السياق أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الضجة الإعلامية الغربية حول أوكرانيا بلغت ذروة الجنون.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في بيان لها تعليقا على مادة إعلامية لهيئة البث السويسرية SRF إن الضجيج في وسائل الإعلام الغربية حول العلاقات الروسية الأوكرانية وصل إلى نقطة الغليان، أو بالأحرى إلى مرحلة الجنون القصوى.
وأضافت إن كل مادة إعلامية في هذا الخصوص أسخف من الأخرى، لكن الإذاعة السويسرية SRF تفوقت على الجميع بنشر فيديو بعنوان: «روسيا ترسل قواتها إلى الحدود مع أوكرانيا».
ولفتت إلى حديث الصحفي الذي يزعم أن روسيا تنقل قوات ضخمة إلى الحدود مع أوكرانيا، مشيرة إلى أن هذه التصريحات الصاخبة تخيف الجمهور الغربي.
وأضافت إن الصحفي على ما يبدو لا يزال يفكر في الاستعدادات للمناورات الروسية البيلاروسية الدفاعية، التي تشارك فيها وحدات من المنطقة العسكرية الشرقية الروسية.
وقالت: أيها السادة السويسريون، لم يعد هذا مجرد عمل غير احترافي بعد الآن، بل بحاجة للتشخيص الطبي لأصحابه… إذا كنتم تريدون التحدث عن المناورات، فاتصلوا بوزارة الدفاع الروسية لتعلمكم كيفية استخدام الخريطة، وتخبركم ماهية تدريبات القدرة الدفاعية… الفيديو ليس في محله».
ويواصل حلف الناتو حشد قواته العسكرية وإجراء مناورات على طول الحدود مع روسيا إضافة إلى إرسال شحنات ضخمة من الأسلحة إلى الجيش الأوكراني وسط تجاهل للدعوات الروسية إلى التوصل لاتفاق حول الضمانات الأمنية المتبادلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن