شؤون محلية

ارتفاع مخزون السدود في اللاذقية … أعلى نسبة هطول في بحيرات صلاح الدين بـ788 ملم

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية فراس حيدر لـ«الوطن» تحسن واقع تخزين المياه ضمن معظم بحيرات السدود في المحافظة، البالغ عددها ١٤ سداً منفذاً ومستثمراً، إضافة إلى مشروع ري السن، وذلك منذ بداية العام الهيدرولوجي الحالي.

وذكر حيدر أن العام الهيدرولوجي في المديرية يبدأ اعتباراً من تاريخ الأول من تشرين الأول في كل عام ويتم تسجيل نسب هطل الأمطار وفق مشاريع المديرية من خلال محطات الرصد المناخية الموزعة ضمنها البالغ عددها 10 محطات رصد مناخية عائدة للمديرية.

وأشار إلى تسجيل أعلى نسبة هطل مطري تراكمي فوق بحيرات سدي صلاح الدين وبحمرا بمعدل 788 مم أما أدناها فبلغ 600 مم فوق بحيرة سد الحويز.

وبيّن أن تحسن نسب الهطل المطري خلال العام الهيدرولوجي الحالي أدى بالضرورة إلى تحسن ملحوظ في معدلات تخزين مياه الري ضمن بحيرات سدودنا إضافة إلى امتلاء بحيرات بعض السدود الأخرى وهي / سد بللوران – سد الحفة – سد بيت القصير – سد كرسانا – سد الجوزية – سد خربة الجوزية – سد بحمرا /، كما تحسنت غزارة نبع السن من 5م3 في الثانية منذ بداية العام الهيدرولوجي لتصبح 15.1م3 في الثانية بتاريخ اليوم.

ولفت مدير الموارد إلى أن سدود /16 تشرين – الثورة – بللوران/ تعتبر السدود الرئيسة في اللاذقية إذ إن مجموع نسب تخزين مياه الري ضمن بحيراتها يشكل 88 بالمئة من حجم التخزين الإجمالي عند امتلاء كافة بحيرات سدود المحافظة.

وأضاف: بتاريخ ٣٠ كانون الثاني ٢٠٢٢، بلغت نسبة التخزين ضمن بحيرة سد 16 تشرين الذي يعتبر أهم السدود في المحافظة 77.4 بالمئة من التخزين الإجمالي للسد وبلغت في سد الثورة 49.2 بالمئة من حجم التخزين للسد وفي سد بللوران بلغت نسبة التخزين 100 بالمئة من حجم التخزين للسد وبدأ مفيضه بالعمل بتاريخ 29/1/2022، أما بالنسبة لحجم التخزين الإجمالي ضمن جميع بحيرات سدودنا في محافظة اللاذقية فقد بلغت النسبة المئوية للتخزين 67.88 بالمئة.

ونوّه مدير الموارد المائية، أن النسب المذكورة قابلة للزيادة وهي واعدة بامتلاء كامل لكل بحيرات سدودنا على اعتبار أننا مازلنا في بداية الموسم المطري لهذا العام، ما يبشر بموسم زراعي جيد للعام الحالي والعام المقبل، وتحسن عام في الموارد المائية الجوفية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن