الأخبار البارزةشؤون محلية

المسابقة المركزية… يومها الأول ازدحام … المحافظ يدعو لمساعدة المتقدمين وتبسيط الإجراءات عليهم … يونس لـ«الوطن»: ضغط كبير وتم تسجيل 1200 طلب في اليوم الأول

| فادي بك الشريف

ضغط منقطع النظير وتهافت آلاف من المواطنين بمختلف المحافظات للتسجيل على مسابقة التوظيف المركزية في يومها الأول للظفر واقتناص فرصة عمل تبدو صعبة المنال لعدد كبير من المواطنين بسبب قلة الشواغر والاختصاصات المطلوبة حسب تأكيد المتقدمين.

القاعات المخصصة للتسجيل امتلأت (عن بكرة أبيها)، لاستقبال طلبات المتقدمين للفئتين الأولى والثانية واختبار للفئات الثالثة والرابعة والخامسة في الجهات العامة للتعيين الدائم أو التعاقد المؤقت السنوي، تزامن معها طلب متزايد على مراكز خدمة المواطن.

ويتم تقديم الطلبات في ديوان المحافظة التي يرغب المتسابق التعيين فيها على أن يستمر التقديم حتى الخميس 3 آذار المقبل، مع تأكيد تأمين الجهوزية الكاملة وتجهيز المراكز بمختلف المستلزمات.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف مدير التنمية الإدارة في محافظة دمشق يسار يونس عن ضغط كبير بعدد المتقدمين للمسابقة خلال اليوم الأول لمختلف الفئات، مبيناً أن عدد الطلبات المقدمة والمنفذة وصل إلى 1200 طلب وهو رقم كبير، مع تخصيص قاعات كبيرة.

وبين يونس أنه تم تجهيز 4 قاعات في المحافظة للتعامل مع الأعداد الكبيرة، مع تأمين أكثر من 18 جهاز حاسب (إدخال) إضافة إلى جهازي تدقيق للطلبات و50 موظفاً وموظفة تم تدريبهم وإعدادهم بالشكل المطلوب للتعامل مع طلبات المواطنين والمتقدمين وإرشاد البعض منهم، مضيفاً: لم يترك أي طلب إلا وتم تسجيله.

وحسب مدير التنمية الإدارية تم اتخاذ المحافظة أقصى إمكانياتها اللوجستية، مع تخصيص قاعة انتظار وإدخال مع شاشة دور، علما أنه يحق لكل متقدم تعبئة 3 رغبات ليصار بعدها إلى الحصول على بطاقة دور، بحيث لا يبدأ الدور إلا بعد تجهيز الطلب.

وأضاف: يتوجه بعدها المقدم إلى مركز تدوين وإدخال المعلومات «إلكترونياً» عبر مشرفين مؤهلين بالشكل المطلوب، مشيرا إلى أن المتقدم يمنح رقماً امتحانياً وذلك بغاية تقديم الاختبار التحريري بالنسبة للفئتين الأولى والثانية، إضافة إلى المؤتمت للفئات الثالثة والرابعة والخامسة.

وتوقع يونس وصول عدد الطلبات المقدمة إلى 15 ألف طلب، وذلك إذا ما أخذ بالحسبان عدد الطلبات الكبير خلال اليوم الأول، لافتاً إلى أن الأعداد اليومية تنخفض نسبياً خلال الأيام القادمة بشكل تدريجي تنازلي، ولاسيما أن التقديم مستمر على مدى 5 أسابيع، معتبرا أن اليوم الأول ليس مؤشرا بالنسبة لإجمالي عدد المتقدمين للمسابقة في العاصمة.

ولفت يونس إلى أن التقديم في مبنى المحافظة، حيث تم تخصيص قاعة المجلس لملء بيانات الطلب الورقي ليصار بعدها إلى استكمال خطوات تسجيل كل الطلبات والاستمارات.

وأضاف: تقوم لجنة استلام الطلبات بتفريغ طلبات المواطنين المتقدمين ضمن جداول وذلك للتدقيق، ليصار إلى رفعها إلى اللجنة التنظيمية الفرعية، مع استمرار عمل اللجان الرئيسية بعد انتهاء عمل موظفي الإدخال واستقبال الطلبات خلال ساعات الدوام والقيام بمهامهم المطلوبة على أكمل وجه مع الاستمرار بالآلية المتبعة ذاتها على مدار اليوم.

وقال مدير التنمية الإدارية: يفترض على المتقدمين إلى المسابقة المركزية الدخول إلى موقع الوزارة والاطلاع على بطاقات الوصف الوظيفي التي تتضمن المؤهل العلمي إضافة إلى اختيار الرغبات في الجهة التي يرغب المتقدم التعيين فيها والمسمى الوظيفي ورقم بطاقة الوصف الوظيفي.

وعن الصعوبات، أكد يونس أن العدد الكبير للمتقدمين أكبر من الطاقة الاستيعابية للقاعات، ذاكراً بالقول: هذا أمر مفروض وتم التعاون معه باستجابة كبيرة على صعيد تنظيم الدور بالشكل المطلوب، معتبراً أن كل المسائل تحت السيطرة.

على نحو متصل أكد مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق لؤي علوش، وجود ضغط وطلب كبير على وثيقتي (غير موظف- لا حكم عليه) وذلك خلال أمس تزامنا مع بدء التقدم للمسابقة المركزية، علماً أن عدد الطلبات تراوح بين 800 و1000 وثيقة لكل منهما وذلك بـ15 مركزاً منتشراً في العاصمة، منوهاً بعدم حدوث أي مشكلات.

وكان محافظ دمشق عادل العلبي اطلع على الاستعدادات والتجهيزات التي نفذتها المحافظة لاستقبال طلبات المتقدمين لمسابقة التوظيف المركزية المعلن عنها.

وتفقد المحافظ قاعات الانتظار واستقبال طلبات المتقدمين وجاهزية اللجان المكلفة تلقي الطلبات لكل فئة وظيفية على حدة وتسجيلها وإدخالها في البرنامج الحاسوبي المؤتمت المخصص لهذه الغاية، والتقى المديرين المعنيين والعاملين المكلفين استقبال الطلبات ، مع تأكيد أهمية تعاون اللجان المكلفة مع المتقدمين ومساعدتهم على استكمال أوراقهم وتبسيط إجراءات التسجيل بكل يسر وسهولة.

ووفقاً لآلية العمل المقررة سيتم استقبال المتقدمين في قاعة الانتظار المخصصة لتسجيل رغباتهم على أساس الشواغر التي تتناسب مع الشهادة العلمية أو الخبرة وتسجيلها على الطلب واستكمال الأوراق المطلوبة لكل متقدم ليحصل بعدها على رقم دور للدخول إلى قاعة استقبال الطلبات حسب كل فئة لتسليم أوراقه إلى اللجان المكلفة إدخالها في النظام الحاسوبي الخاص بالمسابقة.

وعن الأوراق المطلوبة حددت بـ(وثيقة غير موظف- غير محكوم– المؤهل العلمي- صورة عن الهوية الشخصية)، إضافة إلى وثيقة مهنية بالنسبة للفئة الرابعة مع شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي للمتقدم للتعيين الدائم، ووثيقة تأدية خدمة العلم أو معفى منها أو ما يثبت أنه في الخدمة.

وفيما يخص الموظفين سواء بعقود سنوية أم دائمة يتطلب موافقة الجهة العامة، وفي حال كان الراغب بالتقدم للمسابقة من الموظفين الدائمين أو المؤقتين لدى هذه الجهة، أي إن جهته لا مانع لديها من تقدم المتسابق للمسابقة المركزية، علماً انه يبقى قائماً على رأس عمله لحين صدور مباشرته بالمسابقة المركزية، أما عدم نجاحه بالمسابقة المركزية، فيبقى كما هو بوظيفته القديمة ولا يُفسخ عقده.

وبالنسبة لذوي الشهداء أو المصابين بعجز تام، يتطلب الأمر تقديم وثيقة استشهاد أو وثيقة عجز تام صادرة عن مكتب شؤون الشهداء أو أحد فروعه في المحافظات أو عن الجهة المعنية للمتقدمين من ذوي الشهداء ومن في حكمهم أو ذوي المصابين بحالة العجز التام (العسكريين – قوى الأمن الداخلي – المدنيين – الموظفين).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن