اقتصاد

نسبة تسديد القروض 100 بالمئة … 4 آلاف قرض بـ6 مليارات ليرة منحها مصرف الوطنية للتمويل الصغير في طرطوس خلال 2021

| ربا أحمد

أوضح مدير فرع مصرف الوطنية للتمويل الصغير بطرطوس جوزيف نجار أن المصرف منح بمحافظة طرطوس خلال عام 2021 نحو 4000 قرض بقيمة 6 مليارات بينها القرض الوطني بنحو 300 قرض بقيمة مليار، وأيضاً تم منح قرض plus الخاص بدعم وتمكين المسرّحين لنحو 600 قرض بقيمة ملياري ليرة.

ولفت إلى أن قروض مصرف الوطنية حالياً تعد القروض ذات المبالغ الأكبر بين التمويل الأصغر وتتراوح بين 250 ألفاً حتى 30 مليوناً وأيضاً مدة سداد القروض هي المدة الأطول حيث تصل إلى 8 سنوات لاربحية السداد إضافة إلى وجود حزمة كبيرة من المنتجات التي تتناسب مع كل الشرائح والأشخاص الذين لديهم مشروعات صغيرة وأصحاب الدخل المحدود.

وعن نسب التسديد، أوضح نجار أنها 100 بالمئة في محافظة طرطوس ولا يوجد أي حالة تعثر على الرغم من الأعداد الكبيرة نتيجة المزايا الكثيرة المقدمة وأهمها سرعة المنح وتنوع المنتجات إضافة لكونها متناسبة مع حاجات زبائننا وبفوائد هي الأقل وذلك للدعم وتمكين الزبون من الاستفادة من القروض المقدمة.

وعن أهم المشروعات الصغيرة الممولة في المحافظة أشار إلى وجود تمويل لمشروعات زراعية وتجارية وخدمية ومهن وحرف ولأن محافظة طرطوس محافظة زراعية تم إعطاء الحصة الأكبر للمشروعات الزراعية.

وعن الفرق الحاصل بنوعية الخدمة بعد تحويل الوطنية للتمويل من مؤسسة إلى مصرف، بيّن نجار أن تحول مؤسسة الوطنية للتمويل الصغير إلى مصرف الوطنية للتمويل الأصغر بموجب القانون رقم 8، انعكس إيجاباً على الأشخاص الراغبين بالتمويل فقد منح القانون إعفاء كاملاً من رسم الطابع ورسوم ومصاريف الرهن في الدوائر العقارية، وجميع رسوم ومصاريف رهن السيارات، كما ساعد هذا القانون في تقديم قروض بفوائد مخفضة مع رفع سقوف المبالغ وتقديم تسهيلات كبيرة، إضافة إلى تفعيل خدمات الدفع الإلكتروني وإطلاق منتجات وخدمات جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن