الأولى

الخليل: يحقق الشفافية.. ياغي: من أهم الخطوات للاقتصاد.. هزيمة: لن يحمّل المواطن أي عمولات … «المركزي» يطلق «الدفع الإلكتروني»

| عبد الهادي شباط

أطلق مصرف سورية المركزي أمس منظومة الدفع الإلكتروني تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس.

وأكد حاكم «المركزي» محمد عصام هزيمة أن المرحلة الأولى تمثلت بربط منظومات الدفع الإلكتروني في أربعة مصارف خاصة، بالتعاون مع المركزي والشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية، مبيناً أنه تم نشر ألف نقطة بيع أو جهاز «بي أو إس» وسيتم لاحقاً نشر ألفي جهاز بقطاعات مختلفة مثل المطاعم والمولات والمتاجر.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح أن عملية الربط بين المصارف الأربعة، وهي «سورية الدولي الإسلامي» و«بنك الشام» و«سورية والخليج» و«البركة» تسهم في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني لأكثر من 575 ألف متعامل مع هذه المصارف، مؤكداً أنه لن يتحمل المواطن صاحب الحساب المصرفي في أي مصرف ولا ليرة واحدة «عمولات» عن عمليات الدفع بوساطة البطاقة، حيث تدفع العمولات من قبل الجهات المستفيدة من خدمات الدفع الإلكتروني.
بدوره اعتبر وزير المالية كنان ياغي في تصريح لـ«الوطن» أن إطلاق مشروع الدفع الإلكتروني من أهم الخطوات للاقتصاد السوري في المرحلة القادمة، رغم أن ظروف الحرب على سورية أخرت إطلاق هذا المشروع إلا أن أهميته للاقتصاد والمعاملات التجارية أصبحت ضرورة خاصة لجهة أهميته للسلطة النقدية وتخفيف التعاملات بالكاش وأعباء طباعة النقود.
وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل بيّن لـ«الوطن» أن الانتقال للدفع الإلكتروني في أي اقتصاد يمثل نقلة مهمة، حيث يخفف الكثير من النفقات على المستوى الاقتصادي ويحقق مساحة واسعة من الشفافية وهذا المشروع يحتاج للكثير من التجهيزات تم توفير جزء كبير منها والعمل جارٍ على استكمال تنفيذ الربط الشبكي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن