ثقافة وفن

تامر إسحاق أوقفني عن العمل بعد أربعة أيام لأن وجهي طفولي!! … يارا دولاني لـ«الوطن»: لجأت إلى نقابة الفنانين ولجنة صناعة السينما لآخذ حقي

| سارة سلامة

كشفت الممثلة السورية يارا دولاني عن إيقافها عن العمل في مسلسل «جوقة عزيزة»، كتابة خلدون قتلان بقرار اتخذه المخرج تامر إسحاق بحجة وجهها الطفولي الذي لا يصلح لشخصية فتاة ليل.

إعلان الممثلة جاء عبر منشور خاص لها على أنستغرام قالت فيه: إن قرار الإيقاف جاء بعد شهرين من توقيع العقد وأربعة أيام من التصوير المتواصل في البرد القارس، مضيفة: «منيح يلي انتبهت يا أستاذ».

وأضافت: «يكفيني فخراً وقوفي مع العملاق سلوم حداد ومدحه لي أمام الجميع، كل ما أحب قوله على الملأ أن حقوق الممثل السوري تنتهك في أرضه وبين جمهوره».

دولاني هي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2017، وشاركت في العديد من الأعمال منها مسلسل «باب الحارة» بدور فريحة، وشاركت في فيلم «رجل الثورة» إخراج نجدة إسماعيل أنزور. وغيرها من الأعمال، فما كان منها إلا مناشدة نقابة الفنانين ولجنة صناعة السينما في سورية لتحصل على حقوقها، كما تحدثت إلينا في جريدة «الوطن» لطرح مشكلتها وخاصة أنها المرة الثالثة التي تتعرض فيها لنفس الأسلوب، وفي حديثنا معها روت لنا قصتها ووضعتنا أمام تفاصيل الموقف في هذا الحديث:

• بعد توقيع العقد وبداية تجسيد الدور اليوم نراك خارج العمل ما السبب الرئيس لذلك؟

حقيقة لا أعلم ما الذي جرى وليس هناك سبب منطقي، جلّ الأمر أنه وبعد توقيع عقد دام لشهرين وتصوير 4 أيام، ارتأى المخرج أن وجهي طفولي ولا يصلح لأكون فتاة ليل، على ما يبدو أن مخرجنا ضيق الأفق، هل هناك شكل محدد لفتيات الليل، ومادورنا نحن كفنانين من حيث استخدام أدواتنا، وما دور المكياج وتوظيف الإمكانيات في الشخصية، بالتأكيد هذا ليس سبباً مقنعاً لأحد؟!

على ما يبدو هناك خيار آخر وضغط لاختيار فتاة أخرى، وهذا الذي فعله تبرير غير مقنع..

لذلك اليوم أضع مشكلتي أمام الرأي العام، كي يُنصفُ كلّ مظلوم ومظلومة في الوسط.

• تقدمت بشكوى ما مصيرها وماذا تتوقعين أن تنالي من حقك؟

قدمت شكوى لنقابة الفنانين وللجنة صناعة السينما والتلفزيون لأرد حقي وأعتقد أننا في سورية بلد القانون ولا يمكن أن يضيع حق لصاحبه، وقررت أن أتحدث ولا أسكت عن ضيم، وخاصة أن التصوير كان في موجة البرد وتعذبنا كثيراً وهذا الاستهتار بالممثل يجب أن يوضع له حد.

• مشكلتك اليوم ربما مشكلة جيل كامل من الخريجين الذين يتعرضون لمواقف ببداياتهم ماذا تقولين عن ذلك؟

تماماً هي مشكلة كبيرة الاستهتار بنا وبحقنا، وأطالب جميع الفنانين ألا يسكتوا عن حقهم لأن ذلك سيزيد الطين بلة، وستتفاقم الإهانات، وأعتقد أن ذلك سيعود علينا بواقع أفضل وخاصة أن الدنيا لن تنتهي عند هذا العمل وهناك الكثير من الفرص بانتظاري..

• برأيك يجب أن تكون هناك ضمانات حقيقية تضمن حقوق الممثل السوري عند شروعه في أي عمل؟

هناك ضمانات تحققها لنا نقابة الفنانين ولكن الممثل غالباً ما يسكت عن حقه، ولا يطرح مشاكله ويتغاضى عن الكثير من المسائل كي يتجنب البلبلة.

ولكن أنصح الجميع من هذا المنبر أن يتكلموا ويرفعوا أصواتهم ولا يصمتوا أمام هذا الواقع المزري.

• هل تعرض غيرك لهذا الأسلوب في المسلسل أم أنت فقط؟

بالتأكيد هناك الكثير غيري تعرضوا للأسلوب نفسه ومنهم أسماء مهمة سُحبت منهم شخصياتهم في العمل، ولكنهم سكتوا!! إلا أنني اليوم تجرأت لأنها المرة الثالثة التي تقوم فيها الشركة معي بالأسلوب نفسه.

• ماذا توجهين للمخرج والناس من هذا المنبر؟

أقول له ماذا كنت تفعل خلف المونيتور أربعة أيام متواصلة، حتى تنتظر المونتاج ليتبين معك أن وجهي طفولي!!.. هذا ليس سبباً مقنعاً وسأبقى أناشد القانون السوري لتحصيل حقوقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن