عربي ودولي

الصدر التقى بارزاني والحلبوسي .. والأخير: زمن التدخلات بتشكيل الحكومات ولّى … 25 مرشحاً لمنصب رئيس الجمهورية بينهم صالح وزيباري

| وكالات

بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ورئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ورئيس تحالف السيادة خميس الخنجر مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في النجف أمس الإثنين تشكيل الحكومة العراقية.
في حين أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب العراقي، أمس الإثنين، أسماء المرشحين الـ25 لمنصب رئيس الجمهورية بينهم الرئيس العراقي الحالي برهم صالح والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري.
وحسب وكالة «واع» أعلن زعيم الحزب «الديمقراطي الكردستاني» مسعود بارزاني، عن مبادرة لإنهاء الأزمة السياسية في العراق، قائلاً: «من أجل حل المشكلات وتوفير بيئة مناسبة وجيدة للعملية السياسية في العراق، طرحت مبادرة سياسية»، وأضاف بارزاني: وفي سياق هذه المبادرة، أقترح أن يقوم نيجيرفان بارزاني ومحمد الحلبوسي بزيارة مقتدى الصدر والتشاور حول كيفية مواصلة العملية السياسية وإزالة العقبات والمشكلات.
كما أردف قائلاً: آمل أن تكون لهذه المبادرة نتائج إيجابية، وتكون في مصلحة العراق وجميع مكوناته، من دون تفاصيل أكثر.
في غضون ذلك أكد الحلبوسي أمس في تغريدة له على «تويتر» أن زمن التدخلات الخارجية بتشكيل الحكومات العراقية ولّى، مضيفاً: اليوم تتحرك جبال العراق وصحراؤه إلى النجف الأشرف لمباحثات حكومة عراقية وطنية خالصة، لا شرقية ولا غربية.
ووصل رئيس مجلس النواب العراقي ورئيس إقليم كردستان إلى محافظة النجف للقاء زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر من أجل بحث تشكيل الحكومة، وتصدرت «الكتلة الصدرية» الانتخابات التي أجريت في 10 تشرين الأول الماضي، بـ73 مقعداً، تلاها تحالف «تقدم» 37، وائتلاف «دولة القانون» 33، ثم «الحزب الديمقراطي الكردستاني» 31 مقعداً.
أمنياً، أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، أمس الإثنين، مقتل نائب «والي بغداد» في تنظيم «داعش» بضربة جوية.
وذكرت الخلية في بيان صحفي، أن جهاز الأمن الوطني أكد مقتل ما يسمى نائب والي شمال بغداد خلال الضربة الجوية الأخيرة على أوكار داعش في قضاء الطارمية شمال بغداد.
وأضافت: تعرفنا إلى هوية ما يسمى نائب الوالي المدعو الإرهابي عدوان فرحان جفال والمكنى «شيخ سيف» بعد إجراء فحص DNA الطبي لجثته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن