الأولى

معاون وزير الاتصالات: المبعدون سيحصلون على المخصصات ولكن بسعر غير مدعوم.. والآلية من الناحية الفنية أصبحت مهيأة للبدء بتطبيقها … 600 ألف مُبعد عن الدعم.. وستتم إضافة شرائح أخرى

| رامز محفوظ

كشفت معاون وزير الاتصالات والتقانة فاديا سليمان أن تحديد موعد البدء بتطبيق آلية الاستبعاد من الدعم يعود للحكومة، لافتة إلى أنه من الناحية الفنية أصبحت الأمور مهيأة لدى وزارة الاتصالات للبدء بتطبيق آلية الاستبعاد.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت سليمان أن أرقام المستبعدين من الدعم الذين تم تحديدهم من الوزارة هو 596 ألفاً وقد حدد بناء على نتائج دراسة تقاطعات البيانات الواردة بالمجمل وهي تتضمن المغادرين والمتوفين الذين تم استبعادهم كأفراد، مضيفة: عندما صرح رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس عن استبعاد 334 ألفاً من الدعم كان التصريح مبنياً على دراسة أولية وكانت البيانات غير مكتملة.

سليمان أوضحت أن الأسر السورية التي ستبقى مدعومة وفقاً للدراسة التي قمنا بها لغاية الآن نسبتها 85 بالمئة، و15 بالمئة من الأسر سيتم استبعادها، 47 بالمئة منها تمتلك سيارات.

وبخصوص حصول المستبعدين من الدعم على المواد من خبز وغاز وغيرها أوضحت أنهم سيحصلون على كامل مخصصاتهم التي كانوا يحصلون عليها بالسعر المدعوم وبالآلية ذاتها ولكن بالسعر غير المدعوم.

ولفتت سليمان إلى أن الاستبعاد لا يشمل السيارات التي سعة محركها 1500cc وتاريخ صنعها قبل عام 2008 إنما يشمل السيارة التي تاريخ صنعها من عام 2008 فما بعد، مشيرة إلى أنه بالنسبة للموظفين الذين اشتروا سيارات 1500cc فما فوق، ومن صنع عام 2008 وما بعد عندما كان دخل الموظف يسمح له بشراء السيارة بالتقسيط تمت إتاحة موضوع الاعتراض لهم على البرنامج على معيار سيارة واحدة فقط وستدرس اللجنة المختصة الاعتراضات الواردة من قبلهم، أما غير الموظف الذي يعمل بأعمال حرة فيعتبر من أصحاب الدخل الجيد جداً وبالتالي سيتم استبعاده من الدعم.

وبينت سليمان أن الدعم الحكومي هو عملية مستمرة، وقالت: بدأنا اليوم بمجموعة من الشرائح سيتم استبعادها وستتم إضافة شرائح أخرى عند جاهزية البيانات ووفق قرارات اللجنة الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن