الأولى

مزارعون: البذار سيئة.. وزير الزراعة: مطابقة للشروط الفنية أزمة زراعة الشوندر في الغاب

| حماة- محمد أحمد خبازي

شكا العديد من مزارعي الشوندر السكري بمنطقة الغاب، الذين أبرموا عقوداً مع شركة سكر تل سلحب، لتوريد محصولهم له بغية إنتاج السكر، عدم إنبات بذار الشوندر الذي استلموه من المصارف الزراعية لتاريخه، وعزوا ذلك لسوء البذار رقم 4000 و4001، مؤكدين أنها من نوعية رديئة، وإنباتها لا يتجاوز الـ10 بالمئة، رغم أنهم زرعوا من تاريخ 7/12 بالعام الماضي.

وبيَّنوا لـ«الوطن» أنه حتى الآن لم ينبت الشوندر السكري، وأن الأراضي التي زرعت وأنبتت قضى عليها الصقيع الذي ضرب المنطقة بالشهر الماضي، مطالبين بالتعويض عليهم، نتيجة خسائرهم الفادحة، التي تقترب من المليون ليرة بالدونم.

وزير الزراعة محمد حسان قطنا بيَّنَ في تصريح لـ«الوطن» أن ما يقال عن البذار وسوئها غير صحيح، مؤكداً أن نتائج الاختبار والحيوية مطابقة للشروط الفنية، وأن نسبة الإنبات بالصنفين المذكورين أكثر من 90 بالمئة.

وأوضح مدير وقاية النبات في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب وفيق زروف في تصريح لـ«الوطن» أن الهيئة شكلت لجنة من المختصين وأصحاب الكفاءة والخبرة، وكشفت على الحقول بقسم شطحة والجيِّد، وفي قسم من عين الكروم، وتبيَّنَ أن مساحات منها متضررة، لأن المزارعين اعتمدوا في رية الإنبات على مياه الأمطار، التي لم تكن كافية وخصوصاً المطرة الأولى، التي لم تستطع دفع النبات للنمو فوق سطح التربة، لذلك قسم منها أنبت تحت سطح التربة، ولم يتمكن من استمرار النمو لعدم وجود الرطوبة الكافية، وهو ما أدى لموت القسم الأكبر منها تحت سطح التربة.

وكشف زروف أن الأراضي التي تمت سقايتها ولم يكتفِ أصحابها بالمطرة الأولى، ولكل الأصناف المعتمدة كانت نسبة الإنبات أكثر من 100 بالمئة، لأن البذار متعددة الأجنة ولا يوجد عيب في نسبة إنباتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن