رياضة

السنغال تلتقي بوركينا فاسو في مربع الكان

| الوطن

سيكون المنتخب السنغالي الحالم بالتتويج الإفريقي للمرة الأولى في تاريخه على موعد ساخن بمواجهة منتخب بوركينا فاسو في المباراة الأولى لنصف النهائي، وأظهر منتخب أسود التيرانغا مستوى مميزاً يخوله المنافسة على اللقب، فتصدر المجموعة الثانية بفوز وتعادلين محافظاً على ميزة الشباك النظيفة ولكن عابه ضعف التسجيل عندما اكتفى بهدف واحد ولكن هذه الصورة تبدلت في دور الـ16 عندما هزم منتخب الرأس الأخضر بهدفين ثم تجاوز غينينا الاستوائية بثلاثة أهداف لهدف، وهو اليوم مرشح لاقتلاع بطاقة النهائي للمرة الثانية على التوالي، حيث كان قد خسر أمام الجزائر في نهائي النسخة الماضية على الأراضي المصرية بهدف مقابل لا شيء.

بدوره منتخب بوركينا فاسو تجاوز محنة الخسارة في المباراة الافتتاحية أمام المضيف الكاميروني بهدف لاثنين ثم تجاوز الرأس الأخضر 1/صفر، وتعادل مع أثيوبيا بهدف لمثله، وفي دور الـ16 تجاوز محطة الغابون بركلات الترجيح بعدما تلقى هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة بنيران صديقة، ثم أبعد منتخب تونس بحكم العادة من ربع النهائي ليصبح على بُعد خطوة من خوض النهائي للمرة الثانية بعد نسخة 2013 التي خسرها أمام منتخب نيجيريا بهدف مقابل لا شيء.

المواجهات المباشرة بينهما في «الكان» لم تحدث منذ نسخة 2004 عندما تعادلا صفر/صفر، وكان اللقاء بينهما في نسخة 2000 يوم فازت السنغال بثلاثة أهداف لهدف ليكون لقاء اليوم الذي ينطلق بتمام التاسعة الثالث بينهما في المسابقة.

بينما على صعيد التصفيات تقابلا للمرة الأخيرة ضمن تصفيات كأس العالم 2018 وحصل التعادل مرتين، صفر/صفر في السنغال، و2/2 في بوركينا فاسو.

قبل الصافرة

– تقابل المنتخبان السنغالي والبوركيني 10 مرات واللافت أن ستاً من المباريات العشر انتهت بالتعادل مقابل فوزين لكل منتخب.

– تصل السنغال لنصف النهائي لنسختين متتاليتين.

– تحلم السنغال بخوض النهائي الثاني على التوالي وهذا لم يحصل من قبل علماً أنها تأهلت للنهائي مرة في أول 14 مشاركة.

– حققت السنغال الفوز في سبع من آخر عشر مباريات في المسابقة.

– حققت السنغال الفوز في خمس من آخر ست مباريات إقصائية في البطولة.

– سجلت السنغال ثلاثة أهداف في مباراة إقصائية أمام غينيا الاستوائية للمرة الأولى في المسابقة.

– يحسب لبوركينا فاسو أنها إذا تجاوزت دور المجموعات تصل إلى المربع الذهبي في كل مشاركاتها.

– سجلت بوركينا فاسو في آخر 12 مباراة خاضتها في كأس الأمم الإفريقية.

– تجنبت بوركينا فاسو الخسارة في عشرة من آخر 11 مباراة في البطولة.

– تحضر بوركينا فاسو في المربع الذهبي للمرة الثالثة في آخر أربع مشاركات لها في المسابقة.

مصر والكاميرون

سيلتقي في المباراة الثانية لنصف النهائي مصر والكاميرون غداً في التوقيت ذاته، وللعلم فإن مصر أول منتخب يبلغ المربع الذهبي للمرة الـ16 وهي تصل للمربع الذهبي في خمس من آخر ست مشاركات لها.

وسنكون معكم في تقديم مفصل للمباراة التي تعد نهائياً مبكراً في عدد الغد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن