الأخبار البارزةشؤون محلية

الخريج الأول يعيّن معيداً من دون مسابقة ودرجات إضافية لحملة الماجستير … وزير التعليم: 640 اختصاصاً في مسابقة المعيدين خلال 15 يوماً … التركيز على التخصصات الطبية النادرة كـ«التخدير والأشعة وزرع النقي»

| فادي بك الشريف

نقص كبير وواضح في بعض التخصصات الجامعية ولاسيما «التخدير» وتسرب شهده عدد من الكليات خلال فترة الأزمة وتحديداً الكيمياء والكليات الطبية، الأمر الذي انعكس على الكليات نفسها وعلى الطلاب وعلى المشافي الجامعية على حد سواء من ناحية رفدها بكادر ومختصين، لذا (وبعد جهد جهيد) أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مسابقة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية في عدد من التخصصات المطلوبة على الرغم من إجراء أكثر من تعديل عليها لوضع الاختصاصات بدقة كبيرة إلا أن الغاية منها تحققت برفد الجامعات بأعضاء هيئة تدريسية بعد تأخر دام سنوات، وسط وجود نقص بعدد المدرسين ووصول معظمهم إلى سن التقاعد ناهيك عن توجهه إلى الجامعات الخاصة.

وحول الحديث عن مسابقة المعيدين «الموعودة» مخاوف كبيرة أبداها الطلاب حول تأخر الإعلان عنها على الرغم من الوعود الكثيرة والمتكررة بإنجازها، مع التساؤل عن الاختصاصات المطلوبة والحاجة إليها في العديد من الجامعات التي تعاني نقصاً كبيراً.
وبينما تبين المعلومات أن نص الإعلان عن مسابقة لتعيين معيدين من مختلف الاختصاصات في جميع الجامعات والكليات وفق الحاجة الفعلية (بحاجة إلى تأشير وموافقة من الجهاز المركزي على الإعلان وشروطه)، أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم أن الإعلان عن مسابقة سيكون في غضون 15 يوماً كحد أقصى تقدم بموجبها ضمن مواعيد زمنية محددة.
وكشف وزير التعليم العالي أن المسابقة الجديدة للمعيدين تتضمن 640 اختصاصاً في جميع الجامعات والكليات، منوها بالتركيز في المسابقة على الاختصاصات الطبية النادرة نظراً لزيادة أعداد الاختصاصات الأكثر حاجة في المشافي العامة، ولاسيما (الأورام- الأشعة- التخدير- المعالجة الفيزيائية- المعالجات الكيميائية والشعاعية وزرع نقي العظام وطب الأسرة والمجتمع.. وغير ذلك) مؤكداً النظر في مسألة الحاجة الفعلية إضافة إلى الشواغر والملاكات.
وبيّن وزير التعليم أن الخريج الأول يعين معيداً من دون مسابقة، أما بقية المتقدمين فيتم اختيارهم حسب تسلسل العلامات والمعدل الجامعي، على أن يتم ذلك القبول حسب مدة الدراسة في الكلية وحتى 26 عاماً لكن ذلك بشروط معلنة بنص الإعلان.
هذا وكشف الوزير عن وجود درجات إضافية بالنسبة لحملة الماجستير بزيادة 3 بالمئة عن المعدل، مع حساب العمر وإضافته كمدة بالنسبة للماجستير.
في سياق متصل تعول وزارة التعليم العالي على مفاضلة الدراسات العليا «الماجستير» لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة المعلوماتية والهندسة المعمارية والتمريض والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي وذلك بهدف رفد الجامعات بأعداد من الطلاب وبالاختصاصات المرغوب في التقدم إليها.
هذا ومن المقرر أن تصدر نتائج المفاضلة هذا الأسبوع، لتشمل الطلاب السوريين ومن في حكمهم من خريجي الجامعات السورية الحكومية «عام ومواز» والخاصة السورية وغير السورية والجامعة الافتراضية «مواز» على المقاعد المخصصة لهم وعلى الشواغر المتبقية من مفاضلة الطلاب العرب والأجانب.
وعلى نحو مماثل بينت نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية ميساء سيوفي في تصريح لـ«الوطن» أن فحص المقابلات للمقبولين في مسابقة أعضاء الهيئة التدريسية ينتهي الأحد القادم، علماً أن جامعة دمشق أعلنت عن أسماء المقبولين لإعلان أعضاء الهيئة من المتقدمين للإعلان وفق القرار رقم 52 تاريخ 26/7/2020 لمصلحة جامعة دمشق في الاختصاصات المذكورة، على أن يتم الاختيار وقبول الشواغر.
وأضافت السيوفي: يحضر اللجنة المختصة بفحص المقبولين رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعميد الكلية ورئيس القسم، مؤكداً أن الهدف من المقابلة الشفهية اختبار شخصية المتسابق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن