عربي ودولي

روسيا أكدت استعدادها لضمان إمدادات مستقرة من الغاز لإيطاليا … بولندا وأوكرانيا تبحثان بناء أنبوب من الغرب إلى الشرق

| وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لرئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، استعداد روسيا لضمان إمدادات مستقرة من الغاز الطبيعي الروسي لإيطاليا.
ونقلت «روسيا اليوم» عن  الكرملين قوله في بيان صحفي إن بوتين أكد لدراغي خلال مكالمة هاتفية أمس الثلاثاء استعداد روسيا لمواصلة ضمان إمدادات مستقرة من الغاز الطبيعي لإيطاليا. كما أعرب الرئيس الروسي عن رضاه لنتائج اجتماع عقده مؤخراً عبر الفيديو مع كبار رجل الأعمال الإيطاليين.
كذلك أشار البيان إلى أن بوتين ودراغي اتفقا على مواصلة الحوار من أجل تطوير العلاقات الروسية الإيطالية المتبادلة المنفعة.
وفي السياق كشف رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي أن بلاده وأوكرانيا يسعيان إلى بناء أنبوب لنقل كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من الغرب إلى الشرق مستقبلاً.
وخلال موجز صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني دينيس شميغال عقد في ختام محادثات أجراها في كييف أمس أكد مورافيتسكي أن بلاده تقوم حالياً بنقل الغاز إلى أوكرانيا وأن هناك اتفاقية بين البلدين في هذا المجال، وأضاف: «تحدثت مع رئيس الوزراء الأوكراني حول زيادة سعة التدفق من الغرب إلى الشرق في أسرع وقت ممكن وبناء أنبوب لنقل كميات كبيرة من الغاز في المستقبل القريب».
يشار إلى أن في استطاعة بولندا أن تزود أوكرانيا بكميات قليلة من الغاز سنويا تقدر بنحو 300 مليون متر مكعب، في إطار توريدات قصيرة الأجل، وتناقش كييف ووارسو مشروع زيادة سعة تدفق الغاز بين الدولتين على مدى السنوات الأخيرة، ويقتضي تنفيذ هذا المشروع إنشاء موصّل للربط بين خطي أنابيب بولندي وأوكراني، وبناء أنبوب بطول 110 كم على أراضي أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن