عربي ودولي

أكدت بلوغها الاكتفاء الذاتي في إنتاج المنظومات الرادارية والصاروخية … إيران: الطاقة الذرية لن تصل لمعلومات الكاميرات بمنشأة أصفهان الجديدة

| وكالات

أكدت إيران أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو تقرير روتيني معتاد، وأنها أبلغت الوكالة عن عزمها على إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي في مجمع جديد بمدينة أصفهان بدلاً من كرج، مشيرة إلى أنها بلغت الاكتفاء الذاتي في إنتاج المنظومات الرادارية والصاروخية.
ونقلت وكالة «إرنا» عن رئيس ممثلية إيران الدائمة لدى المنظمات الدولية في فيينا محمد رضا غائبي قوله عقب إصدار تقرير «الذرية»: «إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هو تحديث روتيني للوكالة يطلع أعضاء هذه المنظمة على أحدث المعلومات التقنية المتعلقة بأنشطة إيران النووية»، مشيراً إلى أنه بحسب هذا التقرير، أبلغت طهران الوكالة أنها تعتزم إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي في مجمع جديد في أصفهان بدلاً من مجمع «تسا» في كرج، والذي لم يبدأ العمل فيه بعد، وستكون الوكالة قادرة وفقاً لذلك على تنظيم متطلباتها في المراقبة والإشراف.
وأوضح غائبي أن المعلومات حول هذه المراقبة ستبقى لدى إيران، ولن تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إليها حتى تستأنف إيران التزاماتها النووية بموجب الاتفاق النووي.
واتفقت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في أواخر كانون الثاني الماضي على تركيب كاميرات جديدة في مجمع «تسا» للطرد المركزي في كرج، إذ حلت هذه الكاميرات محل الكاميرات التي أزيلت من منشأة كرج في وقت سابق.
إلى ذلك أعلن بهنام خائفي نجاد، المسؤول بشركة توليد الطاقة الكهروحرارية الإيرانية أن ثلاث محطات سيتم بناؤها عبر القرض الروسي المزمع بقيمة 5 مليارات دولار.
ونقلت وكالة «فارس» عن خائفي نجاد المسؤول عن تنفيذ مشاريع المحطات الكهروبخارية بالشركة، أن روسيا وافقت على منح قرض حكومي بقيمة 5 مليارات دولار، في إطار وثائق التعاون المبرمة مع إيران، وعليه فقد اقترح الجانبان مشاريع مشتركة لتمويلها من القرض المذكور.
وأشار خائفي نجاد إلى أن المشاريع المقترحة في إطار التعاون الروسي الإيراني تشمل 3 مشاريع حالياً تتعلق بوزارة الطاقة، الأول محطة «سيريك» في محافظة هرمزكان جنوب البلاد لمدة 5 سنوات وبقيمة 1.2 مليار دولار.
وأضاف: إن من المشاريع المزمع إجراؤها أيضاً، إعادة تأهيل محطة «رامين» في أهواز ومحطة «كتوند» الكهرومائية في جنوب غربي البلاد.
من جانب آخر أكد قائد القوة الجوية بالجيش الإيراني العميد علي رضا صباحي فرد، أن القوات المسلحة الإيرانية بلغت مرحلة الاكتفاء الذاتي في مجال تصميم وإنتاج أنواع السلاح والمنظومات الرادارية والصاروخية.
وأكد العميد صباحي فرد على قادة القوات المسلحة ولاسيما سلاح الجو الإيراني، أن يعززوا حضورهم الفاعل ويظهروا للعالم مدى التماسك الوثيق السائد فيما بينهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن