الأولى

أكثر من ألف مليار ليرة إجمالي التخفيف من العجز في المشتقات النفطية … لا تغير على آلية الحصول على المادة لمن استبعد من الدعم

| محمد راكان مصطفى

بين مدير التشغيل والصيانة في الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية محروقات «سادكوب» عيسى عيسى أنه لم يطرأ أي تغير على آلية الحصول على المحروقات بالنسبة للفئة المستبعدة من الدعم، وأنه عليه انتظار وصول الرسالة بالنسبة للحصول على البنزين أو جرة الغاز، كما كان الحال قبل رفع الدعم، ولكن بالسعر الحر للمادة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح عيسى أن نقطة البيع للمادة يصلها إشعار بأن البطاقة مدعومة أم لا وبناء عليه يتم احتساب السعر.

وعن إمكانية حصول المستبعد من الدعم على كميات إضافية من المادة لأنه يدفع بالسعر الحر، أكد عيسى عدم إمكانية ذلك، بسبب محدودية التوريدات نتيجة العقوبات الاقتصادية الأحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، ما يحتم الاستمرار بعملية إدارة النقص بالمادة.

وقال عيسى: إن الغاية من إعادة هيكلة الدعم وصول الدعم إلى مستحقيه الحقيقيين، وإن استبعاد فئة من الدعم سيخفف العبء عن الخزينة، كما أن الوفر المحقق من الممكن استخدامه في تحسين الوضع المعيشي عبر زيادة الرواتب والأجور والتعويضات، كما أنه من الممكن أن يسهم في استمرار انسياب المادة وأن ينعكس في زيادة على التوريدات.

وبين عيسى في تصريح له أن عدد البطاقات العائلية المستبعدة من الدعم بلغ 612154 بطاقة فيما بلغ عدد بطاقات آليات البنزين المستبعدة 381999 أما عدد بطاقات آليات المازوت المستبعدة فبلغ 73111 بطاقة.

وأعلنت شركة محروقات أن إجمالي التخفيف من العجز في المشتقات النفطية سنوياً للبطاقات المستبعدة يبلغ أكثر من ألف مليار ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن