شؤون محلية

رئيس مجلس المحافظة: ضرورة التشجيع على عملية التسوية لإعادة الحياة إلى طبيعتها!؟ … محافظ الرقة: تسوية أوضاع 2500 مواطن قدموا من مناطق خارج السيطرة في الرقة

| محمود الصالح

أنهى مجلس محافظة الرقة جلسات دورته الأولى للعام الحالي برئاسة رئيس المجلس محمد زعيتر وحضور محافظ الرقة وأعضاء المجلس ومديري الدوائر الرسمية في المحافظة.

أكد محافظ الرقة عبد الرزاق الخليفة أهمية عملية التسوية التي تجري في الرقة، حيث بلغ عدد الذين أجريت لهم التسوية والذين قدموا من مناطق سيطرة ميليشيا «قسد» 2500 مواطن من مختلف الشرائح الاجتماعية، وقدمت لجميع الراغبين في عمليات التسوية كل التسهيلات المطلوبة في قدومهم وعودتهم إلى أهاليهم بعد إجراء عملية التسوية المستمرة في منطقة السبخة منذ أكثر من 21 يوماً.

من جهته أكد زعيتر ضرورة استفادة جميع أبناء الرقة من مكرمة السيد الرئيس في إجراء عمليات تسوية لكل من لم تتلطخ أيديهم بالدماء، لكونها تشكل فرصة كبيرة لعودة المواطنين إلى حياتهم الطبيعية، في ضوء الإجراءات والتسهيلات التي تقوم بها الجهات المعنية في محافظة الرقة في مركز التسوية في السبخة حيث الريف المحرر الشرقي من المحافظة.

ونوه زعيتر بالإقبال الكبير رغم العراقيل والصعوبات التي تعترض القادمين من مناطق سيطرة «قسد» لإجراء عمليات التسوية، وأضاف رئيس المجلس إن هناك مكسباً كبيراً تحقق في إطار عمل الإدارة المحلية من خلال صدور القانون المالي للوحدات الإدارية رقم 37 لعام 2021، الذي يشكل حجر الزاوية في عمل هذه الوحدات، وساهم في توسيع صلاحيات الوحدات الإدارية، وحملها مسؤولية مباشرة عن إنجاز المزيد من الخدمات المحلية، ويوفر البيئة التشريعية المناسبة لضبط العلاقة المالية بين المواطنين والوحدات الإدارية، إضافة إلى أهميته في تحسين الإيرادات للوحدات الإدارية والتي ستنعكس على مستوى الخدمات التي تقدمها الوحدات الإدارية.

هذا وكان أعضاء مجلس المحافظة قد ركزوا على المطالبة بتحسين الواقع المعيشي والخدمي في الريف المحرر، حيث طالب عضو المجلس محمد العسكر بضبط عمل مندوبي توزيع أسطوانات الغاز في الريف الشرقي وخاصة من جهة عدم السماح لهم بالحصول على سعر زائد، حيث تم تكليف مدير فرع محروقات في الرقة بمتابعة الموضوع والتأكد من التزام المعتمدين بالسعر المحدد لبيع أسطوانة الغاز.

من جهته عضو المجلس محمد المهاوش طالب بإيجاد حل نهائي لتأخير رواتب العاملين في فرع الحبوب في الرقة، حيث بين مدير الفرع أن هناك 500 عامل في الفرع كانت رواتبهم متأخرة بسبب الحصول على بعض الموافقات، وقد وصلت الموافقة لحوالي 430 موظفاً وبدأت عمليات تسديد رواتبهم، وأعطيت الأولوية للعاملين المقيمين في الريف المحرر.

ودرس المجلس طلب المخاتير في ريف الرقة المحرر والمتمثل بزيادة التسعيرة التي يتقاضونها نتيجة الخدمات التي يقدمونها للمواطنين، وتم تكليف الوحدات الإدارية في الريف بدراسة تسعيرة مناسبة لخدمات المخاتير ومن ثم إقرارها في مجلس المحافظة في الدورة القادمة.

وقدم عضو المجلس وائل المخلف مقترحاً بضرورة إنشاء حدائق في ريف الرقة المحرر، وشدد على هذا المقترح مدير البيئة في الرقة طلال العيسى وتمت إضافة بند في الموازنة لدعم إنشاء حدائق في مناطق الريف المحرر في الرقة.

إلى ذلك تستمر جميع المناطق الغربية في ريف الرقة من دون كهرباء منذ عام 2013 حتى الآن بسبب قطع خط التغذية الواصل من سد الفرات إلى هذه المناطق والذي لا يبعد عن تلك المنطقة سوى بضعة كيلومترات، ما يحرم هذه المنطقة من جميع الخدمات المرتبطة بتوافر الكهرباء، وخاصة محطات ضخ المياه التي تعمل على الديزل في جميع ريف الرقة الغربي والذي يتجاوز عدد سكانه 200 ألف نسمة، في وقت استطاعت المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي تشغيل مشروع الري الذي يوفر مياه الري لأكثر من 17 ألف هكتار في هذه المنطقة بالاعتماد على محطة ضخ مسكنة التي أعيد تأهيلها، ما ساعد الناس في استثمار أراضيهم التي تعتبر مصدر العيش الوحيد لعشرات آلاف الأسر في تلك المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن