عربي ودولي

فرنسا أكدت أنها لا تشهد رغبة روسية في الهجوم على أوكرانيا … زيلينسكي: لا نريد إلا السلام ويجب فرض عقوبات وقائية على موسكو!

| وكالات

أوضح وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، بأن بلاده لا تشهد أي رغبة لدى روسيا لشن هجوم على أوكرانيا، على حين أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأربعاء أن بلاده لا تريد إلا السلام، مشدداً على ضرورة فرض عقوبات وقائية على موسكو.

ونقلت وكالة «ا ف ب» عن الرئيس الأوكراني قوله خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته: «هذه الأسلحة، إنها دفاع، لا نفكّر إلا بالسلام وبانتهاء احتلال أراضينا، عبر المسار الدبلوماسي فقط»، مضيفاً «لن نتخلّى عن أي قطعة أرض ولن نتنازل عن أراضينا مهما كان الثمن»، مشدداً على ضرورة فرض إجراءات وقائية لاحتواء روسيا.

من جهته شدّد روته على أن كلّ الجهود يجب أن تحصل بهدف خفض التصعيد، معتبراً أن من الضروري أن يستمرّ الحوار بين روسيا والولايات المتحدة، وبين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وقال: «إذا لم يحصل ذلك فإن هولندا واضحة بشأن تحليلها بأن أي عدوان جديد ضدّ أوكرانيا ستكون عواقبه وخيمة».

وقررت بعض الدول الغربية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبولندا أن تزّود أوكرانيا بأسلحة لمواجهة اجتياح روسي مزعوم.

في غضون ذلك أوضح وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أن بلاده لا تشهد أي رغبة لدى روسيا لشن هجوم على أوكرانيا.

وقال لودريان في حديث لقناة «France 2»، أمس الأربعاء: «إن الوضع جدي للغاية. يوجد عشرات الآلاف من الجنود الروس بالقرب من الحدود الأوكرانية. ويتوقع إجراء مناورات عسكرية بمشاركة قوات روسية وبيلاروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية. وهناك كل الظروف للهجوم».

وأضاف في الوقت ذاته: «لكن لا توجد لدينا حتى الآن أي معلومات حول رغبة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الانتقال إلى الأفعال».

وأشار لودريان إلى أن الأولوية حالياً هي العمل على تخفيف التوتر في المنطقة، معبراً عن اعتقاده بأنه تم في الاجتماع الأخير للمستشارين السياسيين لبلدان «رباعية النورماندي»، «تحقيق تقدم متواضع»، مشيراً في الوقت ذاته إلى وجود فرصة لتطوير هذا النجاح.

وتابع: «يمكننا التوصل إلى اتفاقية حول أوكرانيا. الشروط معروفة، ولا نحتاج إلا إلى إرادة سياسية لتجنب الأسوأ».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن