عربي ودولي

عشرات الغارات للتحالف السعودي على محافظات مختلفة في اليمن … واشنطن تدرس فرض عقوبات مالية على قادة «أنصار الله»

| وكالات

قالت وسائل إعلام أميركية، أمس الأربعاء، إن واشنطن تدرس فرض عقوبات وقيود مالية على قادة حركة «أنصار الله» اليمنية هذا الأسبوع، في حين شنت طائرات تحالف العدوان السعودي 38 غارة على محافظات مختلفة من اليمن، بالتزامن مع تسجيل خروقات للعدوان متوزعة بين القصف المدفعي والأعيرة النارية المختلفة في الساحل الغربي.
ونقلت وكالة «أسوشيد برس» الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تبحث فرض عقوبات على مسؤولين في حركة «أنصار الله» بعد ما وصفته بالهجمات «الإرهابية» الأخيرة على الإمارات والسعودية.
وقررت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، إرسال طائرات مقاتلة ومدمرة تحمل صواريخ موجهة من الجيل الخامس، إلى أبوظبي لمساعدة الإمارات في التصدي لهجمات «أنصار الله».
وكان سفير الإمارات لدى أميركا، يوسف العتيبة، والمندوبة الدائمة لأبوظبي في الأمم المتحدة، لانا زكي النسيبة، طالبا واشنطن، بتعزيز القدرات الدفاعية المضادة للصواريخ والطائرات المسيّرة لحلفاء أميركا في المنطقة لصد هجمات «أنصار الله» اليمنية.
وفي مقال نشره العتيبة والنسيبة عبر صحيفة «واشنطن بوست»، طالب الدبلوماسيان الإماراتيان بفرض ضغط دبلوماسي، وتطبيق عقوبات اقتصادية رادعة على «أنصار الله»، وإعادة تصنيفهم «منظمة أجنبية إرهابية»، بعد الهجمات الثلاث لهم على الأراضي الإماراتية منذ 17 كانون الثاني الماضي.
وأكدت الإمارات، على لسان العتيبة والنسيبة، على أن خطوة تصنيف «أنصار الله» بـ«منظمة إرهابية أجنبية»، ستقطع عملية توريد الأسلحة لهم وستحد من قدراتهم العسكرية من دون أن تؤثر في المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.
وأعلنت حركة «أنصار الله» اليمنية ضرب أهداف «نوعية ومهمة» في دولة الإمارات بالصواريخ الباليستية والمسيّرات، لافتةً إلى أن العملية حققت أهدافها.
وتستهدف حركة «أنصار الله» الإمارات كل يوم اثنين منذ 3 أسابيع، إذ أسفر الهجوم الأول عن مقتل 3 مدنيين، وتزامن الهجوم الأخير مع زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتزوغ الأولى إلى الإمارات، ليكون أول رئيس إسرائيلي يزور دولة عربية في زيارة معلنة.
وحذرت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس الماضي، المواطنين الأميركيين من السفر إلى الإمارات، وذكرت وكالة «رويترز» أن وزارة الخارجية حثت المواطنين الذين يفكرون في السفر إلى الإمارات على إعادة النظر، مشيرة إلى وجود تهديدات عن وقوع هجمات باستخدام صواريخ أو طائرات مسيرة.
في غضون ذلك شنت طائرات التحالف السعودي 38 غارة جوية على محافظات مأرب وتعز والجوف وحجة وأبين أمس، واستهدفت مقاتلات التحالف بـ17 غارة جوية مديريات الوادي والجوبة ومدغل ورغوان في مأرب شمالي شرق اليمن، كما استهدفت بغارتين مديرية جبل حبشي في تعز جنوب غرب اليمن.
وطال قصف التحالف مديريات الحزم وخب والشعف والمصلوب بالجوف شمالي شرق اليمن بـ11 غارة جوية، على حين طال مديريتي حرض وعبس في حجة غرب اليمن لـ6 غارات جوية، ونُفذت غارتان على عقبة حلحل في مديرية لودر في محافظة أبين جنوب اليمن.
وأفاد مصدر عسكري يمني برصد 152 خرقاً لقوات التحالف في الحديدة غرب اليمن خلال الساعات الـ24 الماضية، متوزعة بين 34 خرقاً بقصف مدفعي، و111 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.
وفي تغريدة جدد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع تحذيره لدولة الإمارات قائلاً: «‏‎إكسبو.. لكي تكون آمناً… نكرر النصح».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن