سورية

العراق يكشف عن سيناريو مشابه لـ«سجن غويران» في «مخيم الهول»

| وكالات

كشف العراق عن مخطط لمهاجمة «مخيم الهول» الذي تديره ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» شرق الحسكة لتهريب متزعمين من تنظيم داعش الإرهابي منه، على غرار ما حصل في «سجن غويران» بالحسكة.

وأكد مصدر أمني في محافظة الأنبار العراقية، حسب وكالة «المعلومة»، أن هناك معلومات استخباراتية كشفت عن وجود مخطط لمهاجمة «مخيم الهول» في خطوة تهدف إلى تحرير متزعمين دواعش داخل المخيم قبيل تسفيرهم إلى مخيم «الجدعة» جنوب مدينة الموصل العراقية واعتقالهم من قبل القوات الأمنية على خلفية وجود أوامر اعتقال وقبض صادرة عن المحاكم القضائية بسبب مشاركتهم في عمليات قتل طالت عدداً من منتسبي القوات الأمنية والمدنيين العراقيين.

وذكر المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن «العملية مشابهة من حيث التنفيذ لعمليات مهاجمة أحد السجون في سورية وإطلاق عدد من متزعمي ومسلحي التنظيم الإجرامي»، في إشارة إلى «سجن الثانوية الصناعية» بحي غويران بمدينة الحسكة.

وأوضح المصدر أن مسلحي داعش يسعون إلى تنفيذ عملية إطلاق عدد من متزعمي التنظيم داخل المخيم بعد ورود معلومات من المشرفين على المخيم تفيد بقرب تسفيرهم وأسرهم إلى «مخيم الجدعة» واعتقالهم حال وصولهم من قبل القوات الأمنية»، مؤكداً أن «جهات خارجية تعمل على إطلاق سراح مسلحي داعش الموجودين في سورية لزعزعة أمن واستقرار العراق لمآرب باتت معروفة لدى الجميع».

وتحتجز ميليشيات «قسد» في «مخيم الهول»، إضافة إلى نازحين سوريين وعراقيين، الآلاف من مسلحي تنظيم داعش وعائلاتهم بينهم الكثير من الأجانب الذين ترفض بلدانهم الأصلية استعادتهم خوفاً من أن يرتد إليها إرهابهم بعد أن قدمت لهم الدعم في سورية.

وشهد «سجن الثانوية الصناعية» في حي غويران بالحسكة تمرداً لمعتقلي التنظيم عقب هجوم نفذته في 20 الشهر الماضي خلايا من التنظيم بدأ بتفجير سيارتين مفخختين استهدفتا الجهة الغربية للسجن بهدف إحداث ثغرة في أسواره وبواباته لتمكين مسلحي داعش من الهروب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن