الأولى

65 بالمئة نقص في «البيروني».. و«التجارة الخارجية» تؤكد بدء توزيع بعض الأنواع … مناشدات لتأمين أدوية السرطان

| مرام جعفر

نقص بنسبة كبيرة في أدوية السرطان تعاني منها الصيدليات والمشافي المتخصصة حسبما أكده مواطنون لـ«الوطن»، حيث تم تأجيل الجرعات لمرضى سرطان لشهر وشهرين فيما غابت المسكنات عن أغلب الصيدليات.

وأرجعت مصادر النقص الحاصل إلى تأخر توريد بعض الزمر الدوائية لزوم الجرعات الكيميائية بسبب الأمور المتعلقة بالتحويلات المالية وما يتعلق منها بالعقوبات الاقتصادية.

مدير مشفى البيروني إيهاب النقري كشف لـ«الوطن» أن النقص في أدوية السرطان وصل إلى نحو 65 بالمئة في المشفى تدريجياً لعدم وجود توريد للأدوية، مؤكداً أنه يتم حالياً توفير عدد قليل من أدوية السرطان من «فارمكس» تنفيذاً لعقود تمت العام الفائت.

النقري أشار إلى أن البديل متوفر في حال سمح الطبيب المختص بذلك أو يضطر المريض لتأمين دوائه بنفسه أو من خلال اللجوء إلى الجمعيات الخيرية لارتفاع تكاليف هذا النوع من الأدوية.

مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية شادي جوهرة أكد لـ«الوطن» بدء توافر بعض أنواع أدوية السرطان كنتيجة للمناقصات التي عقدتها المؤسسة وثبتت خلالها 204 أصناف دوائية من بينها أدوية السرطان عام 2021.

وبيّن جــوهـرة أن أدويــة الســرطـان تشـكل كقيمة نحو 50 إلى 60 بالمئة من الاحتياجات الدوائية التي يتم توريدها من كل أنواع الأدوية، لافتاً إلى أن توريد الدواء يحتاج إلى وقت بدءاً من العقود إلى التمويل لفتح الاعتمادات أو الدفع بشكل لاحق واستيراد المستحضرات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن