الأولى

بهدف توحيد الرؤى حول حصص البلدين في نهري دجلة والفرات … وزير الموارد المائية العراقي يزور دمشق ويلتقي المقداد اليوم

| سيلفا رزوق

وصل إلى دمشق أمس وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني والوفد المرافق له في زيارة تستمر يومين.

وعلمت «الوطن» أن الوزير العراقي سيلتقي وزراء الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، ووزير الموارد المائية تمام رعد، والإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، والزراعة محمد حسان قطنا.

وأشارت مصادر «الوطن»، إلى أن اللقاءات تهدف إلى توحيد الموقف العراقي – السوري بخصوص الحصول على حصصهم المائية من مياه نهري الفرات ودجلة، ومطالبة تركيا بإطلاق مياه النهرين وفقاً لما هو متفق عليه، والمعمول به دولياً بخصوص الدول المتشاطئة، باعتبار أن العراق دولة مصب للنهرين وسورية هي دولة عبور.

وأشارت المصادر إلى أن الإجراءات التركية الجائرة والسدود التي أقامتها على النهرين أثرت على منسوب النهرين نتيجة انخفاض إطلاق المياه، ما تسبب بأضرار كبيرة لكلا البلدين، وهذا يستدعي توحيد مواقفهما تجاه هذه النقطة.

وأشارت المصادر إلى أن بغداد بصدد تنظيم مؤتمر دولي في آذار القادم، بخصوص موضوع إطلاق نهري دجلة والفرات من تركيا وكذلك إيران، وزيارة وزير الموارد المائية العراقي تأتي في هذا الصدد.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أكد خلال لقائه الشهر الفائت سفير سورية في العراق صطام جدعان الدندح، حرص بلاده على تمتين العلاقات الثنائية في جميع المجالات الأمنية والتجارية والاقتصادية والثقافية.

وذكرت وكالة «سانا» أن الجانبين بحثا أيضاً سبل زيادة التعاون التجاري، وتسهيل مهمة الشاحنات السورية في نقل البضائع إلى المحافظات العراقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن