اقتصاد

الذهب يرتفع محلياً متأثراً بارتفاع السعر عالمياً.. والذهب الأسود يواصل الارتفاع

| الوطن

ارتفع سعر غرام الذهب في السوق المحلية عيار 21 ثلاثة آلاف ليرة أمس متأثراً بارتفاع سعر الأونصة عالمياً إلى 1809 دولارات.

وحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق سجل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع 182 ألف ليرة سورية وسعر شراء 181500 ليرة في حين بلغ الغرام عيار 18 سعر مبيع 156000 ليرة وسعر شراء 155500 ليرة.

وطلبت الجمعية من الحرفيين الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها، داعية المواطنين الراغبين بشراء الذهب إلى عدم دفع ثمنه إلا بموجب النشرة وتقديم شكوى في حال المخالفة.

وارتفع سعر الذهب عالمياً في حين تباينت المعادن الثمينة وسط مخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة تلوح في الأفق. بالترافق مع قلق المستثمرين على ما يبدو بشأن احتمالات قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة الرئيسية في آذار.

في وقت سابق من الأسبوع، رفع بنك إنكلترا سعر الفائدة الرئيسي إلى 0.5 بالمئة، في حين تهربت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد من السؤال حول توقيت تغيير السعر، لكنها اعترفت بأن التضخم في منطقة اليورو قد يظل مرتفعاً «لفترة أطول من المتوقع».

على صعيد التداولات، ارتفع سعر الذهب بمبلغ 1.808.28 دولار. كما ارتفعت الفضة لتتداول مقابل 22.48 دولاراً للأونصة.

نفط

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات يوم الجمعة، مواصلة صعودها للأسبوع السابع مع استمرار المخاوف من تعطل الإمدادات، تغذيها برودة الطقس في الولايات المتحدة والاضطرابات السياسية بين كبار المنتجين في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت لتبلغ عند التسوية 93.27 دولاراً للبرميل بعد أن لامست في وقت سابق أعلى مستوى منذ تشرين الأول 2014 عند 93.7 دولاراً للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط لتبلغ عند التسوية 92.31 دولاراً للبرميل بعد تداوله على ارتفاع حتى 93.17 دولاراً، وهو أعلى سعر منذ أيلول 2014. وأنهى خام برنت الأسبوع مرتفعاً 3.6 بالمئة، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط زيادة 6.3 بالمئة في أكبر زيادة لهما منذ تشرين الأول.

وكان أعضاء منظمة أوبك وحلفائها وفي مقدمتهم روسيا قد اتفقوا على الالتزام بضخ زيادات معتدلة في الإنتاج في حدود 400 ألف برميل يومياً، في وقت تواجه فيه المجموعة المعروفة باسم (أوبك+) صعوبة بالفعل في بلوغ الأهداف الحالية رغم ضغوط كبار المستهلكين لرفع الإنتاج بسرعة أكبر.

وأظهرت بيانات أعلنتها شركة تسويق النفط العراقي (سومو) يوم الخميس أن العراق، وهو ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك، ضخ 4.16 ملايين برميل يومياً في كانون الثاني وهو ما يقل عن مستوى 4.28 ملايين برميل يومياً الذي اتفقت عليه مجموعة (أوبك+).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن