عربي ودولي

«التحالف» شن عدداً من الغارات على صنعاء … الصحة اليمنية: تضاعف مرضى السرطان جراء أسلحة العدوان

| وكالات

في وقت واصل تحالف العدوان السعودي شن غاراته على العاصمة صنعاء، أكد وزير الصحة اليمني طه المتوكل أن أكثر من 60 ألف حالة مصابة بالسرطان في مراكز الأورام مع شحٍ في الأدوية والتجهيزات والتشخيص جراء العدوان على اليمن.
فقد نقلت وكالة «سبأ» عن مصدر أمني يمني قيام طيران تحالف العدوان السعودي باستهداف مطار صنعاء الدولي أمس السبت بأربع غارات، فيما شن الطيران 31 غارة على أمانة العاصمة وثلاث محافظات خلال الـ24 ساعة الماضية.
على خط مواز استشهد وأصيب خمسة مواطنين يمنيين بنيران الجيش السعودي في صعدة، وتواصلت خروقات قوى العدوان بالحديدة.
وأوضح المصدر أن قوى العدوان ارتكبت 115 خرقاً بينها غارتان لطيران تجسسي على حيس وتحليق طائرات تجسسية في أجواء حيس والجبلية، و21 خرقاً بقصف مدفعي و77 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.
وأكد المصدر استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة اثنين بنيران الجيش السعودي في منطقة الرقو بمديرية منبه الحدودية بمحافظة صعدة.
من جهة ثانية قال وزير الصحة في حكومة صنعاء طه المتوكل: إن اليمن يمر بأزمة شديدة وتضاعف في أعداد المرضى جراء أسلحة العدوان.
ونقلت قناة «الميادين» عن المتوكل قوله بمناسبة اليوم العالمي للسرطان: إن «أكثر من 60 ألف حالة مصابة بالسرطان في مراكز الأورام مع شحٍ في الأدوية والتجهيزات والتشخيص، كما أن المصابين بلوكيميا الأطفال في ارتفاع بأرقام مهولة».
وأضاف: إن أكثر من 3 آلاف طفل مصاب بالسرطان، معرضون للموت جراء الحصار، كما أن أكثر من ألفي طفل مصاب بالأمراض السائلة محرمون من تلقي الرعاية الصحية اللازمة».
وذكّر بأن مطار صنعاء مغلق، والمريض لا يستطيع الخروج للعلاج، وفي الوقت نفسه، بسبب الحصار يمنع دخول الأدوية والمستلزمات اللازمة، لافتاً إلى أن فتح مطار صنعاء حاجة إنسانية، مطالباً بتحييده واعتباره منفذاً يجب أن يفتح من أجل السماح للمرضى بالسفر.
بدوره قال الرئيس التنفيذي لصندوق مكافحة السرطان في اليمن، عبد السلام المداني: إن «اليمن يعاني من ظهور كثير من الحالات نتيجة العدوان واستخدام الأسلحة المحرمة».
وأوضح أن هناك حالات كثيرة وصلت من مناطق كصعدة وحجة وغيرهما من المناطق التي تم إلقاء القنابل العنقودية والمحرمة فيها، وهذه الحالات مصابة بمرض السرطان.
وأضاف: إن العدوان يواصل منع دخول جهاز المسح الذري الذي لا يمكن أن يصل إلا عبر مطار صنعاء، ومن خلاله بإمكاننا أن نخفف من معاناة مرضى السرطان، مناشداً منظمة الصحة العالمية القيام بدورها الفاعل في تقديم خدماتها الإنسانية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن