شؤون محلية

محلج سلمية متوقف والعاصي أنهى خطته بإنتاج 1111 طناً من البالات

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَت رئيسة نقابة عمال الغزل والنسيج بحماة عبير الصليب لـ « الوطن »، أن عمليات حلج الأقطان المحبوبة للموسم الحالي، في محلج العاصي بحماة، تمت بوردية واحدة وبطاقة حلج تتراوح بين 50 و60 طناً باليوم، وأن المحلج استلم الأقطان من فلاحي محافظتي الرقة ودير الزور، وقدرها نحو 3220 طناً.

وأوضحت أنه نتج عن عمليات الحلج 1111 طناً من بالات القطن المحلوج، ونحو 1900 طن من البذور الصناعية، وقد ساعده على ذلك توفير خط كهرباء معفى من التقنين، وأنه تم شحن 473 طناً من بالات القطن المحلوج إلى شركات الغزل والنسيج بمختلف المحافظات، على أن يتم شحن البذور الصناعية إلى شركات الزيوت العامة والخاصة خلال الفترة المقبلة.

وأضافت الصليب إن محلج الفداء بحماة ، استلم نحو 2344 طناً من الأقطان الزراعية من مزارعي محافظتي الرقة ودير الزور، وبدأ عمليات الحلج بتاريخ 3/1، ولتاريخه تم حلج 750 طناً نتج عنها 725 طناً قطناً محلوجاً على شكل بالات، و530 طناً بذوراً، وستشحن إلى شركات الغزل المحلية والمصارف الزراعية.

وأما عن العمل في محلج محردة فكشفت الصليب، أنه مستمر لتاريخه بحلج الأقطان، وتم استلام 427 طناً من الأقطان الزراعية من مزارعي محافظة حماة، وأشارت إلى أن المحلج بدأ بالحلج بتاريخ 1/8 /2021، بإشراف فرع مؤسسة إكثار البذار، لأن ناتج البذار سيعاد توزيعه للمزارعين لزراعته في موسم العام الحالي. وبيَّنَت أنه حتى يوم أمس تم حلج نحو 190 طناً نتج عنها 113 طناً من بذور القطن زراعية و77 طناً قطناً محلوجاً على شكل بالات بواقع 377 بالة. ولفتت إلى أن البذور ستشحن إلى المصارف الزراعية بالمحافظة، وبالات القطن المحلوج إلى معامل الغزل المحلية.

وذكرت أن انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، هو أهم العقبات التي تعوق العمل، وتحد من تنفيذ الخطة الإنتاجية بالشكل الأمثل. وأضافت إن هذه المشكلة أثرت أيضاً في محلج سلمية، الذي توقف عن العمل والإنتاج، لعدم توافر الكهرباء بما يكفي لتشغيله، مطالبة، بتأمين خطوط كهرباء معفاة من التقنين للمحالج التي تعاني فقدان الطاقة الكهربائية، أو التقنين الطويل، كحل نهائي لتوقفها عن العمل أو لتجاوز معوقاتها التشغيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن