عربي ودولي

إدارة سجون الاحتلال بدأت بإجراء تغيير واسع على نظام «التنفس» … السنداوي لـ«الوطن»: محاولة فاشلة الشقاقي: الأسرى قرروا الاعتصام والتصعيد

| منذر عيد

أكد ممثل حركة «الجهاد الإسلامي» في سورية إسماعيل السنداوي، أمس الأحد، أن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وعددهم أكثر من خمسة آلاف أسير في صراع ومواجهة مع إدارة السجون الصهيونية ومع مخابرات الاحتلال، حيث يحاولون تطويع الأسرى وإذلالهم، من خلال السياسات التعسفية بحقهم.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بين السنداوي أن الأسرى في سجون الاحتلال أعلنوا، أمس، إغلاق أقسام السجون احتجاجاً على قرار إدارة السجون البدء بإجراء تغيير واسع على نظام «الفورة»، وأعلنوا بأنهم سوف يدافعون عن حقوقهم مهما كلف ذلك من ثمن، ورفضهم تحديد عدد من يخرج لـ«الفورة»، أي التنفس.

وبين أن تلك الإجراءات تعتبر تنصلاً من إدارة السجون عن اتفاقها مع الأسرى بعدم المس بحقوقهم بعد الإضراب المفتوح عن الطعام.

وبيّن السنداوي أن الأسرى الإداريين البالغ عددهم 500 أسير لأكثر من شهر يرفضون التوجه للمحاكم العسكرية، وقد أعادوا وجبات الطعام رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري، مؤكداً أن فصائل المقاومة تقف خلف الأسرى ولن تتركهم لهذا السجان ولسياسته العدوانية التي زادت بعد عملية نفق الحرية.

وفي تصريح مماثل لـ«الوطن» عبر «واتس أب» أكد الناطق الإعلامي لمؤسسة «مهجة القدس» محمد الشقاقي أن التغيرات الجديدة التي أجرتها إدارة مصلحة السجون الصهيونية على نظام «الفورة» تأتي ضمن السياسات العنجهية والتعسفية التي تفرض على الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال.

وبين أن هذه الإجراءات التعسفية الجديدة تأتي ضمن سلسلة من الإجراءات، قد بدأت إدارات السجون الإسرائيلية بتنفيذها ضمن توصيات اللجنة التي شكلت بعد عملية انتزاع الحرية من نفق جلبوع، وهو تأكيد واضح لتراجع إدارة السجون الصهيونية عن الاتفاق بوقف كل الإجراءات التعسفية بحق الأسرى.

وأوضح الشقاقي أن الأسرى ورداً على التغيرات الجديدة التي أجرتها إدارة مصلحة السجون الصهيونية قرروا البدء بسلسلة من الخطوات النضالية لمواجهة هذه الإجراءات التعسفية التي من شأنها تقليل مدة «الفورة» وتقليص عدد الأسرى الذين سيسمح لهم بالخروج للفورة في الدفعة الواحدة.

وأشار إلى أن الأسرى قرروا أمس إغلاق الأقسام في جميع السجون والاعتصام داخل الغرف وعدم الخروج للفورة كخطوة أولية، وفي حال تعنت الاحتلال بالاستجابة لمطالب الأسرى بإعادة نظام «الفورة» للسابق فإنهم سيعلنون اليوم الإثنين عن حل التنظيمات بالكامل في كل السجون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن