سورية

تركيا منزعجة من تقدم الجيش في ريف اللاذقية الشمالي

وكالات :

في موقف يؤشر على مدى انزعاج حكومة العدالة والتنمية في تركيا من التقدم اللافت والسريع الذي يحرزه الجيش العربي السوري في ريف اللاذقية الشمالي ضد أذرعها هناك من تنظيمات مسلحة، دعت تركيا روسيا لما سمته «الالتزام، بمحاربة داعش»، والكف عن مهاجمة القرى التركمانية في سورية. ودعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الجمعة، روسيا ما وصفه بالالتزام بمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، والكف عن مهاجمة القرى التركمانية في سورية.
وتنتشر في منطقة جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي عدة تنظيمات مسلحة متآلفة مع جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية. وقد تمكن الجيش العربي السوري في الآونة الأخيرة بدعم من سلاحي الجو السوري والروسي من استعادة السيطرة على عدد كبير من القرى والبلدات والتلال الحاكمة في تلك المنطقة.
وفي تصريح صحفي له، قال داود أوغلو: «إن وزير خارجيتنا أكد لنظيره الروسي، أن تدخل موسكو في سورية جاء في إطار مكافحة التنظيم، لذا ينبغي عليها التقيد بذلك».
وبدوره، اتهم المتحدث باسم الخارجية التركية «تانجو بيلغيج»، روسيا بأن غاراتها لا تندرج تحت مظلة مكافحة الإرهاب، وإنما هي «اعتداء على القرى التركمانية المأهولة بالسكان المدنيين».
من جانبه دعا حزب الحركة القومية التركية المعارضة، حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم للتحرك الفعلي والفوري، لوقف الغارات الجوية الروسية المكثفة، والهجوم البري لقوات الجيش العربي السوري، على منطقة جبل التركمان.
وقال نائب رئيس الحزب، البرلماني عن ولاية غازي عنتاب، أوميد أوزداغ في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان بالعاصمة أنقرة، وفقاً لوكالة «الأناضول» التركية للأنباء إن التحالف الروسي السوري دخل مرحلة جديدة، حيث بدأ الطرفان هجوماً كبيراً على منطقة جبل التركمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن