رياضة

فوزا نابولي وميلان أشعلا المنافسة على صدارة السييرا A … خماسية الباريسي ومرسيليا انتزع وصافة الليغ آن .. صدارة متسعة للريال والبرشا بين أهل القمة

| خالد عرنوس

تبديلات طفيفة شهدتها لائحة الترتيب في الدوري الفرنسي والإسباني والإيطالي دون المساس بالمتصدرين في الوقت الحالي، بل يمكن القول إن الريال استفاد في نتائج الجولة الثالثة والعشرين من الليغا عقب فوزه الضئيل على غرناطة ذلك أن أقرب ملاحقيه تعثر بالتعادل وسقط الثالث على ملعبه وحتى جاره الأتلتي سقط في قمة هذه الجولة على أرض البرشا الذي دخل مربع القمة للمرة الأولى هذا الموسم، وفي فرنسا قسا سان جيرمان على مضيفه ليل في لقاء الأبطال وغلبه بخماسية لهدف فوسّع الفارق مستفيداً من سقوط نيس المفاجئ على أرضه أمام كليرمون الشيء الذي أفرح مرسيليا بفوزه العريض على أنجيه فانفرد بالمركز الثاني.

وفي إيطاليا يمكن القول إن الإثارة هي الأعلى نسبة في الدوريات الخمسة الكبرى، فقد أشعل ميلان المنافسة من جديد بعدما أسقط جاره إنتر في ديربي لومبارديا، الشيء الذي لم يفوته نابولي وسجل فوزاً منطقياً على أرض فينيسيا مبقياً على تقدمه بفارق الأهداف عن ميلان ومتأخراً بفارق نقطة وراء إنتر، وسقط أتلانتا على ملعبه أمام كالياري فاستغل اليوفي الوضع تماماً بفوزه على هيلاس بثنائية منتزعاً المركز الرابع.

الديربي وتوابعه

يمكن وصف حال السييراA قبل الديربي بأنه كان في طريقه إلى الموت السريري على غرار الليغ آن إلا أن فوز ميلان بفضل عودة كبيرة من نجمه المخضرم أوليفير جيرو أجّج المنافسة من جديد وأنعش آماله وآمال نابولي بانتزاع السكوديتو من البطل، فالفارق الذي عاد إلى نقطة واحدة كفيل بعودة البطولة إلى قرب نقطة الصفر وخاصة أن الجولة القادمة ستجمع نابولي مع إنتر في قمة منتظرة جديدة، ولم يكن السقوط الأول للنييرازوري بعد 14 مباراة كاملة وحده الذي وقع في هذه الجولة الحمراء التي شهدت 7 حالات طرد، فها هو نابولي يحقق فوزاً مهماً على حساب فينيسيا بهدفين مسجلاً انتصاره الرابع على التوالي والثامن خارج أرضه، في حين مضيفه وصل المباراة العاشرة من دون فوز فبقي على رأس مثلث قاع الترتيب.

وسقط أتلانتا بغرابة على ملعبه أمام كالياري ليفقد 12 نقطة في الجولات الست الأخيرة ففقد مركزه الرابع لمصلحة اليوفي الذي واصل نتائجه الإيجابية بثنائيته بمرمى هيلاس وقد سجل أولها الصربي دوشان فلاهوفيتش في أول ظهور له مع فريق السيدة العجوز مؤكداً عزمه على مواصلة المنافسة على لقب الهداف، وقد وصل اليوفي المباراة العاشرة من دون هزيمة مسجلاً فوزه السابع على أرضه في حين هيلاس سقط للمرة الخامسة خارج ملعبه من 9 هزائم اهتزت شباكه فيها مرتين على الأقل.

وبالوصول إلى قطبي العاصمة نجد أن لازيو استفاد من تعثر جاره بالتعادل الثالث في سجله وكلها في الأولمبيكو بالفوز على أرض الفيولا بثلاثية نظيفة أكد فيها سماوي روما أنه اختصاصي الثلاثيات بالكالشيو ففوزه هو الخامس خارج أرضه وقد سجل في كل منها 3 أهداف ليصل عدد ثلاثياته هذا الموسم إلى 9 ثلاثيات من 11 انتصاراً وقد سجل ستة أهداف مرة وهدفاً مرة واحدة في الفوز الحادي عشر لينتزع المركز السداس من جاره بفارق الأهداف.

النتائج المسجلة – الإيطالي 24

– إنتر ميلانو × ميلان 1/2 للخاسر بيريسيتش (38) وللفائز أوليفير جيرو (75 و78).

– فينيسيا × نابولي صفر/2 أوسيمين (59) بيتانيا (90+10).

– يوفنتوس × هيلاس فيرونا 2/صفر فلاهوفيتش (13) دينيس زكريا (61).

– أتلانتا × كالياري 1/2 للخاسر بالومينو (64) وللفائز غاستون بيريرو (50 و68).

– فيورنتينا × لازيو صفر/3 سيرجي سافيتش (52) إيموبيلي (70) بيراغي (81 بمرماه).

– روما × جنوى صفر/صفر.

– سامبدوريا × ساسولو 4/صفر كابوتو (5) سينسي (7) أندريا كونتي (63) كاندريفا (90+1 من جزاء).

– بولونيا × إيمبولي صفر/صفر.

– أودينيزي × تورينو 2/صفر تاهويل مولينا (90+3) بوسيتو (90+7 من جزاء).

– ساليرنتانا × سيبيزيا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان من دون أهداف مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف ومنها 5 بنتائج بيضاء فشهدت المباريات السبع تسجيل 19 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة واثنان من علامة الجزاء.

– 46 ورقة صفراء أبرزها الحكام منها واحدة في مباراة يوفنتوس × هيلاس مقابل 8 صفراوات في مباراة فيورنتينا × لازيو، وطرد ماندراغوار (تورينو) ولوكاس توريرا (فيرونتنيا) بعد إنذارين على حين طرد تسرون إيروهي (فينيسيا) وخوان موسو (أتلانتا) وأوستيغارد (جنوى) وتيو هيرنانديز (ميلان) بالحمراء المباشرة.

– صعد دوشان فلاهوفيتش المنتقل إلى يوفنتوس ليشارك شيرو إيموبيلي مجدداً صدارة الهدافين برصيد 18 هدفاً يليهما جيوفاني سيميوني بـ12 ثم لاوتارو مارتينيز بـ11 هدفاً وحل تامي إبراهام وجواو غلفاو ودومينيكو بيراردي بالمركز الرابع بـ10 أهداف لكل منهم.

أمواج الريال

في الليغا سارت سفينة ريال مدريد بأمان نحو تعزيز صدارتها بفوزه على ضيفه الأندلسي الصغير غرناطة بهدف يتيم سجله ماركو أسينسيو قبل النهاية بربع ساعة منقذاً الفريق الملكي من أي تعثر بعد تألق ملحوظ من دفاع الضيوف وخاصة حارس مرماه لويس ماكسيميمانو الذي تصدى لعشر كرات مانعاُ فريقه من خسارة مدوية، ليخرج الريال بفوز ثامن على ملعب برنابيه وليبقى بسجل نظيف هناك والأهم أنه عزز صدارته بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه إشبيليه الذي أخفق بالتسجيل بمرمى أوساسونا وهي المرة الثالثة التي يخفق لاعبو الأندلسي بالوصول إلى مرمى المنافسين ليخرج بتعادل ثالث على التوالي وخامس خارج أرضه، فأخفق بالتالي في الحفاظ على الفارق مع الملكي والأمر الحسن أن إشبيلية بقي من دون هزيمة للمباراة التاسعة على التوالي.

ولم يكن جاره الأخضر بيتيس أفضل حالاً فقد خسر على ملعبه أمام فياريال بهدفين وهي الرابعة في ملعبه وللمرة السادسة من سبع هزائم يخفق لاعبوه بالتسجيل وبالمقابل حقق فياريال فوزه السادس في ثماني جولات وفوزه الثاني خارج أرضه فاقترب من مربع المقدمة، واستفاق برشلونة على فوز كبير ورائع على أتلتيكو مدريد برباعية مقابل هدفين محققاً الثأر من خسارة الذهاب والأهم أن الفريق انتقل إلى مربع الكبار بعدما سجل لاعبوه أربعة أهداف للمرة الثانية فقط هذا الموسم ليصل الكاتالوني إلى المباراة السابعة من دون هزيمة، على حين مني الأتلتي بالخسارة الخامسة خارج أرضه وهي الأقسى في سجله هذا الموسم.

النتائج الكاملة – الإسباني 23

– ريال مدريد × غرناطة 1/صفر أسينسيو (74).

– أوساسونا × إشبيلية صفر/صفر.

– بيتيس × فياريال صفر/2 باو توريس (41) كابوي (83).

– برشلونة × أتلتيكو مدريد 4/2 للقائز جوردي ألبا (10) بابلو باييز (21) أراواخو (43) داني ألفيس (49) وللخاسر كاراسكو (8) لويس سواريز (59).

– فالنسيا × سوسيداد صفر/صفر.

– سلتا فيغو × رايو فاليكانو 2/صفر برايس مينديز (12 و80).

– خيتافي × ليفانتي 3/صفر إينس أونال (1 و29) كارلس ألينيا (90+5).

– إلشي × ألافيس 3/1 للفائز بيري ميلا (46 و58) فيديل شافيز (86) وللخاسر خوسي مانو (18).

– مايوركا × قادش 2/1 للفائز سالفا سيفيا (20 من جزاء) موريكي (66 من جزاء) وللخاسر ألكاراز (8).

– بلباو × إسبانيول

حصيلة الليغا

– تعادلان سلبيان مقابل 7 انتصارات منها 6 لأصحاب الأرض و4 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 21 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء وأهدر راكيتيتش (إشبيلية) ركلة ثالثة.

– 37 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 7 مرات في مباراة خيتافي مع ليفانتي مقابل صفراوين في ثلاث مباريات أخرى، وطرد داني الفيس (برشلونة) بالحمراء المباشرة.

– مازال كريم بنزيمة يتصدر لائحة الهدافين برصيد 17 هدفاً يليه خوان لوبيز (خوانمي) لاعب بيتيس بـ13 هدفاً ثم فينيسيوس جونيور وراؤول دي توماس بـ12 هدفاً يليهما أسباس خونكال وسامارتين (مانو) بـ11 هدفاً ثم إنيس أونال بـ9 أهداف.

فوز أعلى

في الليغ آن قدم سان جيرمان عرضاً كبيراً يليق بقمة الأبطال التي جمعته مع ليل وكانت الحصيلة فوزاً أعلى في سجله هذا الموسم بلغ خمسة أهداف لهدف تناوب على تسجيلها دانيللو بيريرا (هدفان) وكيميمبي وميسي ومبابي، الفوز هو السابع للباريسي خارج العاصمة والخسارة هي الثانية لليل بملعبه والأولى كانت برباعية نظيفة أمام نيس فكانتا الهزيمتين الأقسى لبطل الموسم الماضي، وكسب مرسيليا ضيفه أنجيه بخماسية مقابل هدفين سجل منها أركاديوز ميليك الهاتريك الثالث بعموم الليغ آن هذا الموسم فانتزع الوصافة من نيس الذي سقط على أرضه أمام الضيف الجديد كليرمون بهدف سجله ألياسان راشاني قبل ربع ساعة من النهاية وهي الهزيمة الأولى لنيس بعد خمسة انتصارات متتالية والطريف أنها الهزيمة الرابعة له في ملعبه من ست هزائم أخفق خلالها بالتسجيل.

النتائج الكاملة – الفرنسي 23

ليل × سان جيرمان 1/5، مرسيليا × أنجيه 5/2، نيس × كليرمون صفر/1، ستراسبورغ × نانت 1/صفر، موناكو × ليون 2/صفر، رين × بريست 2/صفر، لوريان × لنس 2/صفر، سانت إيتيان × مونبيلييه 3/1، تروا × ميتز صفر/صفر، ريمس × بوردو 5/صفر.

حصيلة الليغ آن

– ثلاثون هدفاً شهدتها الجولة عير تعادل سلبي وحيد مقابل 9 انتصارات منها 7 لأصحاب الضيافة وخمسة بنتائج بيضاء وغابت ركلات الجزاء.

– 29 إنذاراً رفعها الحكام في هذه الجولة منها 6 مرات في مباراة ستراسبورغ × نانت مقابل صفراء وحيدة في مباراة سانت إيتيان × مونبيلييه، وطرد يانيك كاهوزاك (لنس) ودانيلو إبغناتينكو (بوردو) بالحمراء المباشرة.

– عزز وسام بن يدر لاعب موناكو صدارته للهدافين برصيد 14 هدفاً يليه جوناثان ديفيد لاعب ليل وكليان مبابي نجم الباريسي بـ12 هدفاً ثم غايتان لابورد ومارتين تيرير بـ11 هدفاً يليهم أمين غويري ولودفيك أجورك بـ10 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن