سورية

دي ميستورا: من الصعب عقد اجتماع فعال بجنيف من دون معارضة موحدة

أقر مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا، بشكل غير مباشر، بأن المشكلة في حل الأزمة السورية يكمن في المعارضة، من خلال اعتباره أنه من الصعب عقد اجتماع فعال في جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة، من دون معارضة موحدة ومتماسكة.
كما اعتبر في حديث لصحيفة «الحياة» اللندنية قرار السعودية استضافة مؤتمر للمعارضة السورية الشهر المقبل تحضيرا للمفاوضات المرتقبة في كانون الثاني «قراراً شجاعاً»، معولاً في الوقت نفسه على قدرة السعودية على جمع أطياف المعارضة التي «يجب أن تعمل من خلال منبر مشترك وترسل وفداً جاهزاً ومستعداً ومتجانساً ومتماسكاً».
وقال دى ميستورا: إن «السعودية لاعب مهم جداً في الوضع الحالي. خلال آخر اجتماع في فيينا، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن استعداد المملكة لاستضافة اجتماع للمعارضة في الرياض، نحو منتصف كانون الأول من دون تحديد يوم محدد. والفكرة كانت أنه من دون معارضة موحدة ومتماسكة سيكون من الصعب عقد اجتماع فعال في جنيف بين المعارضة والحكومة السورية، وهو أمر طالما سبب مشكلة. وما دامت المعارضة لا يمكنها أن تكون سياسية وحسب، بل أيضاً المعارضة المسلحة، لذا، السعودية هي مكان جيد جداً لمشاركة العديد من أطراف المعارضة في الرياض». وأشار إلى أنه على المعارضة أن تكون مستعدة لمواجهة وفد الحكومة السورية الذي يستند إلى «موقف شديد الثبات والانضباط». وتابع دي ميستورا: إن الدول أجمعت في فيينا على ضرورة التوصل إلى وقف واسع النطاق لإطلاق النار «لأن الأمور وصلت إلى أبعد مما كان متوقعاً»، حسب تعبيره.
واستطرد قائلاً: إن مسألة مغادرة المقاتلين الأجانب سورية ستحدد بناء على تقدم العملية السياسية بعدما «نصل إلى دستور جديد وانتخابات وحكومة، أتوقع من السوريين أن يطلبوا من الأجانب المغادرة».
د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن