عربي ودولي

قبل ترشح باشاغا والبيباص لرئاسة الحكومة واستبعد خمسة آخرين … النواب الليبي أقر خريطة الطريق للمرحلة القادمة بالإجماع

| وكالات

صوت مجلس النواب الليبي، أمس الاثنين، لمصلحة خريطة الطريق السياسية للمرحلة المقبلة، فيما يتعلق بالمسار الانتخابي، ومسار السلطة التنفيذية، وطرح الحكومة الجديدة.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدث باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق، قوله في بيان، إن «مجلس النواب أقر خريطة الطريق للمرحلة القادمة بالإجماع، وسيتم الاستماع للمترشحين لمنصب رئيس الوزراء».
وأعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، في جلسة أمس، أنه تم استبعاد 5 من المترشحين لمنصب رئيس الحكومة الجديدة، ليتم الاستقرار على ترشح وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، وخالد عامر البيباص.
وبعد الاستماع إلى المترشحين، ستتم إحالة ملفاتهم إلى مجلس الدولة للمشاورة قبل إجراء التصويت بعد غد الخميس.
وبحسب موقع «العين الاخباري» تلا صالح، مقترح لجنة خريطة الطريق الذي تقدمت به إلى المجلس، المتضمن 4 مواد؛ الأولى تنص على اعتماد خريطة الطريق المقدمة من اللجنة المشكلة من مجلس النواب، بحيث يجرى الاستحقاق الدستوري خلال 14 شهراً من تاريخ الإعلان الدستوري».
ونصت المادة الثانية من القرار المقدم من لجنة خريطة الطريق على أن تجري اللجنة التشاور مع لجنة مجلس الدولة لتقديم الصيغة النهائية بشأن التعديل الدستوري، متضمناً تحديداً دقيقاً للمواد المطلوبة لتحقيق الاستحقاق الانتخابي، في إطار لا يتجاوز الزمن المحدد في المادة السابقة على أن يتم ذلك في أجل أقصاه أسبوع للتصويت عليه بالتزامن مع منح الثقة للحكومة.
ونصت المادة الثالثة على أنه بعد الاستماع لمشروعات المرشحين لرئاسة الحكومة، تحيل رئاسة المجلس أسماء المرشحين لمجلس الدولة لتقديم التزكيات المطلوبة بشأنهم، على أن يكون اختيار أحدهم في جلسة الخميس المقبل, ونصت المادة الرابعة على أن على لجنة خريطة الطريق تقديم تقريرها النهائي بشأن باقي المسارات في غضون شهر من تاريخه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن