عربي ودولي

«الناتو» حشد لمواجهة غزو روسي مزعوم وعزز قدرات أوكرانيا الهجومية … كييف: حصلنا على أكثر من ألف طن من الأسلحة مؤخراً

| وكالات

في الوقت الذي ينتظر فيه الغرب «الغزو الروسي» المزعوم لأوكرانيا، تواصل دول الناتو إغداق كييف بالأسلحة، خاصة أنظمة الصواريخ الأميركية «جافلين» المضادة للدبابات.
وحسب موقع «روسيا اليوم» أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا أن بلاده حصلت خلال الأشهر الأخيرة على مساعدات غربية بقيمة 1.5 مليار دولار وأكثر من ألف طن من الأسلحة.
وخلال موجز صحفي أمس الإثنين قال كوليبا: لقد ازداد الدعم الدولي لأوكرانيا سياسياً واقتصادياً وأمنياً، فقد حصلنا خلال الأشهر والأسابيع الأخيرة على ما يزيد عن 1.5 مليار دولار من المساعدات، أما حجم الأسلحة والمعدات العسكرية الموردة فقد زاد على ألف طن.
وسلمت واشنطن سلطات كييف 300 قاذفة «FGM-148» و1200 صاروخ منذ كانون الثاني الماضي، إضافة إلى قاذفات قنابل هجومية، بدورها سلمت بريطانيا السلطات الأوكرانية نحو 2200 قذيفة مضادة للدبابات من نوع «NLAW».
كذلك تزود الدولة الغربية كييف الآن بأنواع أخرى من الأسلحة والمعدات العسكرية، ووفقاً لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في الفترة من كانون الثاني إلى شباط 2022 تم تسليم أوكرانيا أكثر من 650 طناً من الأسلحة والمعدات العسكرية بنيها بنادق قنص وذخيرة ومحطات رادار مضادة ومعدات اتصالات.
ومن المنتظر كذلك أن تصل من الولايات المتحدة 5 مروحيات نقل عسكرية روسية الصنع (من طراز Mi-8MTV وMi-17V5)، والتي كانت معدة سابقاً للقوات المسلحة الأفغانية.
وفي وقت سابق، سلمت الولايات المتحدة زوارق للبحرية الأوكرانية مزودة بأنظمة صواريخ «ستينغر» المحمولة المضادة للطائرات، والآن قررت كذلك ليتوانيا ولاتفيا تزويد أوكرانيا بصواريخ «ستينغر» أميركية الصنع.
أما النظام التركي فقد زود أوكرانيا بطائرات مسيّرة من طراز «بيرقدار»، التي تم استخدامها بالفعل في دونباس.
بدورها أعلنت بولندا عن مساعدة عسكرية لأوكرانيا، وقال رئيس وزرائها ماتيوز موراويكي: إن «وارسو سترسل عشرات الآلاف من قذائف المدفعية وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف الهاون الخفيفة وطائرات الاستطلاع من دون طيار وأسلحة دفاعية أخرى إلى كييف».
وبدأت جمهورية التشيك بالفعل في تسليم عدة آلاف من القذائف لمدافع «هاوتزر» ذاتية الدفع عيار 152 مم من نوع «أكاتسيا»، وأعربت أستونيا عن استعدادها لتزويد القوات الأوكرانية من الذخيرة الخاصة بمدافع «هاوتزر» في انتظار إذن من الحكومة الألمانية، نظراً لأن هذه الذخيرة تم توريدها سابقاً من ألمانيا، وبرلين، التي تخشى على ما يبدو من تصعيد الصراع في دونباس، لم تمنح الموافقة بعد.
ووفقاً لممثلي وزارة الدفاع الأوكرانية، فإن القوات بقيادة المستشارين الأميركيين تتدرب بشكل أساسي على استخدام أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات وقاذفات القنابل التي ترسلها الولايات المتحدة وبريطانيا.
ومن غير المستبعد أن تكون الدول الغربية تزود أوكرانيا بشكل سريع بمختلف هذه الأسلحة تلبية لرغبة كييف، وخطط الجيش الأوكراني بدء أعمال عسكرية في دونباس.
ووفقاً لتقديرات الخبراء في دونباس، نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية فرقاً عسكرية يبلغ تعدادها نحو 120 ألف جندي في دونباس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن