الأولى

قطنا لـ«الوطن» من بغداد: قدمنا رؤيتنا ومقترحاتنا حول محاور مؤتمر «الفاو»

| محمد راكان مصطفى

بيّن وزير الزراعة رئيس الوفد السوري المشارك في مؤتمر «الفاو» المنعقد في العاصمة العراقية بغداد محمد حسان قطنا أنه تمت مناقشة عدد من المواضيع في المؤتمر منها الأمن الغذائي والأنماط الغذائية الصحية للجميع من أجل حياة أفضل وبناء مجتمعات محلية ريفية قادرة على الصمود وإجراءات التعافي الأخضر وتغير المناخ من أجل إنتاج أفضل وبيئة أفضل.

وانطلقت أمس في بغداد بمشاركة سورية، أعمال الدورة الـ36 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو».

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار قطنا إلى أن من المسائل المطروحة للنقاش على جدول الأعمال أهمية التأمين الزراعي كأهم آليات حماية صغار المزارعين من بعض المخاطر المحددة، والتعاون الإقليمي كأساس في التصدي للمخاطر التي تعبر الحدود، مضيفاً: خلال مداخلاتنا أعطينا رؤيتنا ومقترحاتنا لكل نقطة من النقاط.

وعلى هامش أعمال المؤتمر بحث الوزير قطنا مع نظيره العراقي محمد كريم الخفاجي آلية تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين بما يسهم في دعم القطاع الزراعي في البلدين.

ودعا قطنا إلى تخصيص المنتجات الزراعية السورية ولاسيما الحمضيات ببعض الميزات التفضيلية ما يمكنها من المنافسة بشكل أكبر في السوق العراقية.

الوزير الخفاجي أكد التواصل مع هيئة المنافذ الحدودية العراقية من أجل التوصل إلى قرار فيما يخص الصادرات الزراعية السورية وفق الميزات التفضيلية الممنوحة وإجراء دراسة لأسواق الجملة والصعوبات التي تعوق وصول المنتج السوري للسوق العراقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن