الصفحة الأخيرة

تحذير عام للنساء من «القلب المحطم»

| وكالات

حذرت مراكز طبية أميركية كبرى من متلازمة جديدة بدأت بالانتشار بين النساء خصوصاً، ‏تدعى «القلب المحطم» وهي حالة قلبية قد تكون ناجمة عن الإجهاد، تنجم عن تزايد انتشار فيروس «كورونا» المستجد.

وشاركت إحدى المصابات بالمتلازمة، كاي أبرامسون (63 عاماً)، تجربتها الشخصية مع الحالة، فقالت: «شعرت بقلبي كأنه ينبض من صدري، وشعرت بأن الدم لا يمكن أن يخترق القلب بالسرعة الكافية».

وأشارت إلى أن أطباءها سألوها عما إذا كانت تعاني من ضغط شديد، وأشاروا إلى أن شرايينها بدت على ما يرام، وأوضحت أنها كانت تشعر بتوتر شديد، ويرجع ذلك في الغالب إلى المضاعفات الناجمة عن الوباء العالمي.

ووفقاً للأطباء، فإن الاضطراب ناتج عن الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد الناجم عن فيضان من الهرمونات، ومن الممكن أن تكون الحالة مميتة لأنها تجعل القلب يضخ الدم بكفاءة أقل.

من ناحيته، أكد الدكتور نويل بيري ميرز أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت الزيادة في التشخيص هي نتيجة مباشرة للوباء أم لا.

وقال: «لا أعرف إلى أي مدى يمكن أن نلوم «كوفيد» حقاً، لكن أمراض القلب هي القاتل الرئيسي للنساء في كل الأعمار، بما في ذلك المراهقات والنساء في منتصف العمر والنساء الأكبر سناً، وهذا مجرد عنصر من مكونات هذا القاتل الرئيسي، لذلك فهو حقاً شيء يحتاج إلى معالجة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن