عربي ودولي

الجيش و«الحشد» نفذا عملية تفتيش شرق بيجي واقتحما ثلاث مناطق في حاوي ديالى … البرلمان العراقي: فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية لمدة ثلاثة أيام

| وكالات

أعلنت رئاسة البرلمان العراقي، أمس الثلاثاء، عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، اعتباراً من اليوم ولمدة ثلاثة أيام، بينما نفذت قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي، عملية تفتيش واسعة شرق مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين، كما اقتحمت ثلاث مناطق في حاوي ديالى من محوريين لتعقب خلايا تنظيم داعش الإرهابي.
ونقلت وكالة «واع» عن وثيقة لرئاسة البرلمان العراقي أنَّه «نظراً لانتهاء المدة الدستورية المحددة لانتخاب رئيس الجمهورية بموجب المادة (72/ ثانياً، ب) من الدستور من دون انتخابه، واستناداً لأحكام قانون الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012، قررت رئاسة المجلس فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ابتداء من (اليوم) الموافق التاسع من شباط الحالي».
وأشارت الوثيقة إلى أن الترشيح سيستمر لمدة 3 أيام.
ودعا الخبير القانوني العراقي أمير الدعمي، أمس الثلاثاء، القوى السياسية إلى إنهاء العمل بالدستور وتمزيقه عقب قرار مجلس النواب بإعادة فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.
ونقلت وكالة «المعلومة» عن الدعمي قوله إن «فتح باب الترشيح مجدداً من مجلس النواب للتنافس على رئاسة الجمهورية هو طعن بالدستور وليس خرقاً للدستور فحسب».
وبين أنه لا يوجد أي نص قانوني ولاسيما قانون 8 الخاص بالترشح برئاسة الجمهورية يمنح البرلمان صلاحية فتح أبواب الترشح لرئاسة الجمهورية في حال عدم انعقاد الجلسة المخصصة مطلقاً.
وفي السياق أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمود السلامي، أمس الثلاثاء، أن حكومة مصطفى الكاظمي ورقة مطوية وبعيدة عن حلم الكاظمي بالولاية الثانية.
وأشار السلامي إلى أن «جميع الكتل اتفقت سابقاً على إقصاء حكومة الكاظمي بشكل نهائي، ولا يمكن أن يعاد السيناريو مرة أخرى ، مبيناً أن الحكومة المقبلة توافقية مشتركة والكاظمي خارج حسابات الجميع.
ميدانياً قتل وأصيب أربعة جنود عراقيين أمس بتفجير إرهابي بمحافظة الأنبار غرب البلاد.
وأفاد مصدر أمني لموقع «السومرية نيوز» بأن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة للجيش العراقي في صحراء راوه بمحافظة الأنبار ما أسفر عن مقتل جنديين اثنين وإصابة اثنين آخرين بجروح.
وعلى خط مواز نفذت قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي، عملية تفتيش واسعة شرق مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين.
ونقلت «المعلومة» عن الحشد الشعبي قوله في بيان إنه «شارك في العملية الألوية 31/ 51/ وقوة من قيادة عمليات صلاح الدين بالحشد الشعبي والجيش».
وأضاف البيان: إن العملية تهدف إلى تفتيش وتأمين المناطق المحاذية لنهر دجلة شرق قضاء بيجي بعد رصد تحركات لمسلحي داعش في تلك المناطق.
كما أعلن الحشد الشعبي، عن اقتحام ثلاث مناطق في حاوي ديالى من محورين لتعقب خلايا داعش.
وقال الناطق باسم محور ديالى صادق الحسيني إن «مفارز قتالية من الحشد الشعبي اقتحمت 3 مناطق في حاوي العظيم أقصى شمال ديالى على الحدود مع صلاح الدين لتعقب خلايا داعش الإرهابي».
في غضون ذلك ألقت القوات العراقية القبض أمس الثلاثاء على ثلاثة مسلحين من تنظيم داعش الإرهابي في محافظة كركوك شمال البلاد.
ونقلت «واع» عن وكالة الاستخبارات العراقية قولها في بيان بأن «القوات العراقية تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة إرهابيين بمناطق متفرقة من محافظة كركوك مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة 4 إرهاب وذلك لانتمائهم لعصابات «داعش» واشتراكهم بعدة عمليات إرهابية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن