الأولى

حركة دبلوماسية مكثفة تزامناً مع استئناف فيينا «النووية» … روسيا تحذر من خطوات طائشة.. وطهران: ملتزمون بخطوطنا الحمر ونسعى للاتفاق

| وكالات

مع عودة النشاط مجدداً إلى طاولة مباحثات فيينا النووية، أعادت طهران التأكيد على أن مضيها في هذه المفاوضات إلى الأمام يأتي تزامناً مع التزامها بالخطوط الحمر، مؤكدة سعيها للوصول إلى اتفاق ناجح يحظى بالعزة والكرامة.

الجولة الثامنة من محادثات فيينا استؤنفت أمس باجتماع عقده رئيس الوفد الإيراني علي باقري كني مع ممثل الاتحاد الأوروبي في محادثات فيينا إنريكي مورا.
من جهته وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اعتبر أنه يجب على الغرب اتخاذ قرار جاد ومؤثر في مجال إلغاء الحظر المفروض على إيران وإثبات ابتعاده الحقيقي عن السياسات الفاشلة للحكومة الأميركية السابقة.
وقال عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مع عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي: إنه يجب إلغاء كل إجراءات الحظر المناقضة للاتفاق النووي واتخاذ خطوة جادة في مجال تقديم الضمانات، مشدداً على ضرورة أن تتحلى الأطراف الغربية برؤية واقعية.
من جانبه أشار وزير الخارجية الصيني إلى أن خروج أميركا الأحادي من الاتفاق النووي أدى إلى إلحاق أضرار بالاستقرار وتجاوز حقوق إيران المشروعة، موضحاً أن التعاون والتشاور خلال مفاوضات فيينا وتقديم مطالب منطقية ومقترحات تعديلية من الجانب الإيراني يحظى بدعم الصين.
عبد اللهيان بحث أيضاً وفي اتصال هاتفي مماثل مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، مفاوضات إعادة الاتفاق حول برنامج إيران النووي وإحياء الصفقة بأسرع وقت.
وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أن لافروف وعبد اللهيان ناقشا تطورات الأوضاع حول خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران، وأشارت الوزارة إلى أن الجانبين دعوا إلى إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة في أسرع وقت ممكن وبشكلها الأصلي المتوازن الذي تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
إلى ذلك حذر المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف من أي خطوات طائشة قد يتخذها البعض وتقوض المحادثات الرامية إلى إعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران.
ونقلت وكالة تاس عن أوليانوف قوله في مقابلة مع صحيفة «كوميرسانت»: في هذه المرحلة المتقدمة جداً من المحادثات من غير المسموح إطلاقاً أن يعمد البعض لخلق مصادر توتر ووضع النتائج الإيجابية للمحادثات في خطر.
على صعيد موازٍ، اعتبر الأمين العام لحزب اللـه حسن نصر اللـه في مقابلة مع قناة «العالم»، أن حديث واشنطن عن الحرب على إيران مجرد تهويل، مؤكداً أنه إذا قُصفت إيران من قبل إسرائيل، فسيكون الردُّ عنيفاً.
وشدد نصر اللـه على أن سلاح الدفاع الجوي للمقاومة أعطى نتائجَ فعالةً جداً، منذ تفعيله قبل عامين، مجدداً التأكيد أن «المقاومة تعتبر أنها معنيةٌ بامتلاك أي سلاحٍ يمكّنها من الدفاع عن لبنان وشعبه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن