الأولى

العكام: يحمل في طياته تخوفاً أكثر من اللازم.. ومسؤول حكومي: غير مشروع … قرار «الأقارب» الناظم للعلاقة الوظيفية يثير الجدل

| محمد راكان مصطفى - فادي بك الشريف

أثار قرار مجلس الوزراء الجديد وملحقه قرار وزارة التنمية الإدارية الخاص بما تمت تسميته بقرار ناظم للعلاقات بين الأقارب، استهجان شريحة من المتقدمين إلى المسابقة المركزية، كما أنه أحدث ضجة في صفحات التواصل الاجتماعي وبين القانونيين حول منطقية هذا القرار.
القرار الجديد تضمن في حيثياته استبعاداً جديداً بداعي القرابة، حتى ذهب البعض لاعتباره مُنافياً للدّستور، ولاسيّما المادة 33 التي تنص على أن الحرية حق مقدس وتكفل الدولة للمواطنين حريتهم الشخصية وتحافظ على كرامتهم وأمنهم، كما أن المواطنة مبدأ أساسي ينطوي على حقوق وواجبات يتمتع بها كل مواطن ويمارسه وفق القانون، وأن المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة وتكفل الدولة مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين.
من جهته اعتبر عضو مجلس الشعب وأستاذ القانون العام في جامعة دمشق محمد خير العكام في تصريح لـ«الوطن» أن القرار يحمل في طياته تخوفاً أكثر من اللازم في تأثير صلة القربى على نزاهة المسابقة، إضافة إلى وقوع ظلم للمتقدمين أنفسهم، متسائلاً: ما ذنب المتقدم إن كان له قريب في هذه المؤسسة أو تلك؟
وحول قانونية القرار أوضح مسؤول حكومي فضل عدم ذكر اسمه أنه غير مشروع، مؤكداً أنه لا يمكن وضع قيود على الراغبين بالتقدم إلى الوظائف العامة تحت مبرر استقرار العمل الوظيفي وغيره من المبررات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن