شؤون محلية

انخفاض في درجات الحرارة وتحذيرات من تشكل الضباب والجليد … المنخفض الحالي أقل فعالية من سابقه.. وهطلات مطرية جيدة في المناطق الجنوبية وغزيرة في الساحلية

| محمد منار حميجو

أكد المتنبئ الجوي كناز كيوان أن الفاعلية الجوية للمنخفض الجوي الذي تشهده المنطقة حالياً تنتهي صباح الجمعة لتميل الأجواء إلى الاستقرار حتى منتصف الأسبوع القادم، مشيراً إلى أن امتداد تأثير المنخفض الجوي على معظم المناطق بدأ مع منتصف ليلة أمس وأنه مع ساعات فجر اليوم الخميس من المتوقع سقوط هطلات ثلجية على المرتفعات التي تزيد على 1200 متر.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين كيوان أن المنخفض الجوي الذي بدأ تأثيره يوم أمس ترافق بأمطار غزيرة على المنطقة الساحلية إضافة إلى نشاط واضح في سرعات الرياح الجنوبية الغربية.

وأوضح كيوان أن المنخفض الحالي أقل فعالية من المنخفضات السابقة وخصوصاً المنخفض الأخير، مشيراً إلى أن فعاليته ستكون متوسطة في المنطقة الساحلية في حين في المناطق الداخلية من المتوقع أن تكون فعاليته ما بين متوسطة إلى ضعيفة بشكل عام وذلك حسب المنطقة.

كيوان أشار إلى أنه من المتوقع أن تكون أفضل المناطق بالنسبة للهطلات المطرية هي المناطق الغربية وكلما اتجهنا نحو الشرق تضعف قليلاً، مشيراً إلى أن الهطلات المطرية في المنطقة الجنوبية ستكون جيدة ومن المتوقع أن تضعف بعد ظهر اليوم الخميس.

وأضاف: تنتقل الفعالية الجوية على المناطق الشرقية والبادية ولكن بشكل أضعف من حيث نسب هطل الأمطار.

ولفت كيوان إلى أنه خلال ساعات نهار اليوم الخميس تضعف الفعالية الجوية ويظل الجو ماطراً وغائم على فترات، مؤكداً أنه سيكون هناك انخفاض ملموس على درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة لتكون أدنى من معدلاتها بين 3 إلى 5 درجات مئوية، في حين خلال ساعات الليل ستكون درجات الحرارة باردة ولاسيما في المرتفعات الجبلية التي من المتوقع أن تكون ما دون الصفر.

وفيما يتعلق بنشاط سرعة الرياح أوضح كيوان أن سرعة الرياح مستمرة اليوم الخميس وخصوصاً في المناطق الجنوبية والشرقية والوسطى وأنه من المتوقع أن تضعف في ساعات المساء بشكل تدريجي.

وحذر كيوان من تشكل الضباب في مختلف المناطق الداخلية إضافة إلى تشكل الجليد في المناطق الجبلية، مؤكداً ضرورة أخذ الحيطة والحذر على الطرق العامة خصوصاً ليلة يوم السبت وصباح الأحد لكن ليس بتلك الحدة التي كانت عليه في المنخفض الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن