شؤون محلية

63 بالمئة نسبة تخزين سدود القنيطرة … مدير الموارد المائية: 1070 بئراً تروي 3421 هكتاراً

| القنيطرة - خالد خالد

بيّن مدير الموارد المائية بالقنيطرة محمد زهرة أن الموسم المطري مبشر بالخير، كاشفاً أن نسبة تخزين السدود على أرض محافظة القنيطرة وحتى تاريخه بلغت 63.6 بالمئة وهذا التخزين يبشر بموسم زراعي جيد.

ولفت إلى قيام المديرية بمراقبة تخزين السدود ومتابعة تجهيز كل شبكات الري ومحطات ضخ الينابيع استعداداً لموسم الري القادم، مشيراً إلى أن وضع السدود جيد بعد أن تم اتخاذ كل الإجراءات والاحتياطات اللازمة منذ بداية موسم الأمطار منعاً لحدوث أي طارئ، وكذلك صيانة المفرغات والتعزيل أمام مفيض كل سد وإزالة العوائق، كما تم تعزيل كل الأودية والمسيلات المائية على كامل أراضي المحافظة.

وبيّن أنه العمل ما زال قائماً منعاً لحدوث أي اختناقات أو فيضانات على الأراضي الزراعية أو الأبنية السكنية وتعزيل العبارات من الأعشاب أو من أي مواد تعوق مرور المياه، إضافة إلى تنفيذ عدة عبارات على المجاري المائية والطرقات الزراعية لتوجيه جريان المياه إلى الوديان ومن ثم إلى السدود.

وأشار إلى قيام المديرية وبالتنسيق مع مديرية الزراعة بتشجير حرم السدود بالأشجار الحراجية المناسبة لتثبيت التربة وإعطاء منظر سياحي، وكذلك التنسيق مع مديرية الثروة السمكية للعمل على زيادة إنتاجية الثروة السمكية وخلق فرص عمل جديدة ومراقبة نوعية المياه العامة ومنع تلوثها وإجراء التحاليل اللازمة لذلك، عدا عن منح رخص حفر الآبار لكل الأغراض على أرض المحافظة، علماً أنه توجد منطقتان مسموح الحفر فيهما، كما يتم منح رخص استثمار للآبار التي تم حفرها وتجديد الرخص المنتهية، وتسوية وضع الآبار الواردة بإحصاء 2001 وإحصاء كل الآبار المرخصة والمخالفة.

وبيّن أن عدد الآبار المرخصة والمسوى وضعها بالقنيطرة 1070 بئراً وتروي مساحة 3421 هكتاراً، وحالياً تقوم المديرية بإحصاء الآبار المرخصة وغير المرخصة بعد أن تم تمديد مهلة حصر الآبار من رئاسة مجلس الوزراء حتى نهاية آذار القادم.

وأكد مدير الموارد المائية جريان وادي العرام الذي تغذيه عدة ينابيع منها (الفوار – عين النورية- العتم – ماعص – دورين – بللونة – كوم محيرس – حمريت – الزرقة) ويبدأ جريانه من عين النورية – الفوار حيث يبلغ حجم جريانه 10. 64 م3 تقريباً.

وذكر زهرة أن الأعمال التي أنجزت خلال عام 2021 تمثلت بإعادة تأهيل محطة ضخ بريقة في محافظة القنيطرة وهناك أعمال قيد التنفيذ ومنها مشروع تنفيذ آبار بيزومترية وأخذ العينات لتقييم سدود (كودنة – بريقة – المنطرة – الرقاد) وإعداد التحريات الجيو تكنيكية والجيولوجية وتقييمها لسد المنطرة وتقييم الحالة الراهنة لسد بريقة ووضع الحلول الفنية وإعداد إضبارة فنية لإعادة التأهيل وإعداد التحريات الجيو تكنيكية والجيولوجية وتقييمها لسد كودنة.

وأشار إلى الأعمال المخطط إنجازها خلال العام الحالي وهي استبدال الخط المعدني المغذي لشبكة ري سد رويحينة بطول 300 م قطر 30سم وسماكة 6 مم ومشروع استكمال استبدال الخط المعدني في سد الرقاد بطول 230 م وقطر 80 سم سماكة 6 مم ومشروع إعادة تأهيل محطة قرقس وإعداد دراسة لتوسيع شبكة ري سد المنطرة وتنفيذ خزان تجميعي في نبع الفوار ومعالجة الشقوق في سد المنطرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن