عربي ودولي

طيران تحالف العدوان السعودي كثّف غاراته على العاصمة اليمنية وضواحيها … مباحثات بين صنعاء والاتحاد الأوروبي عن الوضع الإنساني المتردي في البلاد

| وكالات

شن طيران تحالف العدوان السعودي، سلسلة غارات على العاصمة اليمنية صنعاء وضواحيها مخلفاً أضراراً كبيرة في منازل وممتلكات المواطنين، على حين بحث رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبد السلام، أمس الأربعاء، مع المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومعه مسؤول مكتب الخليج واليمن في الاتحاد الأوروبي ومساعديهما الوضع الإنساني المتردي في اليمن وآثار الحصار على حياة اليمنيين إنسانياً واقتصادياً وآفاق الحل السياسي بعد إنهاء الحصار وتوقف العدوان.
وأوضح موقع «المسيرة نت» أمس الأربعاء أن طيران العدوان شن 4 غارات على منطقة الحفا بمديرية السبعين بالعاصمة، كما شن غارتين على شبكة الاتصالات في جبل بيح بمديرية مناخة وغارة على منطقة الصباحة في مديرية بني مطر.
بدورها ذكرت وكالة «سبأ» أن قوى العدوان واصلت خرق اتفاق السويد بشأن الحديدة، وشن الطيران 23 غارة أول من أمس على أمانة العاصمة ومحافظتي حجة ومأرب خلال الـ24 ساعة الماضية.
وأوضح مصدر أمني يمني أن قوى العدوان ارتكبت 159 خرقاً بينها محاولتا تسلل في حيس وثماني غارات لطيران تجسسي على الجبلية، و53 خرقاً بقصف مدفعي و81 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.
من جهة ثانية التقى رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبد السلام، أمس الأربعاء، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومعه مسؤول مكتب الخليج واليمن في الاتحاد الأوروبي ومساعديهما.
وذكر موقع «المسيرة نت» أن اللقاء ناقش الوضع الإنساني المتردي في اليمن وآثار الحصار على حياة اليمنيين إنسانياً واقتصادياً وآفاق الحل السياسي بعد إنهاء الحصار وتوقف العدوان.
يشار إلى أن تحالف العدوان السعودي على اليمن صعّد عدوانه وحصاره ومنع دخول المشتقات النفطية، الأمر الذي زاد من معاناة اليمنيين ويهدد بتوقف كلي للخدمات الصحية والخدمات الأساسية التي تضررت بشكل كبير جراء العدوان المتواصل على مدى ما يقارب ثمانية أعوام.
ونفت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، أول من أمس، صحة الادعاءات التي أوردتها قنوات تحالف العدوان باستخدام ميناء الحديدة كمركز انطلاق لأعمال عسكرية.
وعبّرت المؤسسة في بيان عن أسفها الشديد للسيناريو المتكرر الذي يستخدمه تحالف العدوان الأمريكي- السعودي- الإماراتي وأبواقه الإعلامية بإقحام ميناءي الحديدة والصليف بهدف استهدافهما.
وأكدت أن ميناءي الحديدة والصليف يعملان على إغاثة الشعب اليمني المحاصر براً وجواً وبحراً، والذي يعيش ظروفاً صعبة جراء العدوان والحصار منذ 7 سنوات، ولا وجود لأي مظاهر مسلحة فيهما، ويخضعان لزيارات أممية متواصلة وشبه يومية.
وحمّــل البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظماتها المسؤولية الكاملة إزاء استمرار جرائم وتهديدات تحالف العدوان باستهداف موانئ المؤسسة، ما يُنذر بكارثة إنسانية بحق الملايين من أبناء الشعب اليمني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن