سورية

صربيا أكدت وقوفها مع دمشق لمواجهة الصعوبات … البرهان: السودان حريص على تعزيز علاقاته مع سورية

| الوطن

أشاد رئيس المجلس الانتقالي في السودان، الفريق عبد الفتاح البرهان، بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين بلاده وسورية، في وقت أكدت معاونة وزير الزراعة والغابات وإدارة المياه في صربيا فيدرنا إيليتش وقوف بلادها مع سورية لمواجهة الصعوبات التي تلم بها.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين، في قناتها على «تليغرام»: أكد البرهان لدى لقائه في القصر الجمهوري سفير الجمهورية العربية السورية لدى السودان حبيب علي عباس، بمناسبة انتهاء فترة عمله في البلاد، حرص السودان على تعزيز علاقاته مع الشقيقة سورية وتطوير آفاق التعاون المشترك بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين.

من جهته، أشار حبيب في تصريح صحفي عقب اللقاء إلى أنه قدم شكره وتقديره للسودان حكومة وشعباً لما وجده من حفاوة وتعاون طوال فترة عمله في السودان، معرباً عن تمنياته في أن يعم الأمن والاستقرار والسلام في البلاد.

وأثنى حبيب على الكرم وحسن الضيافة التي وجدها السوريون في السودان خلال الفترة العصيبة التي كانت قد شهدتها سورية.

على خط مواز، التقى القائم بأعمال السفارة السورية في بلغراد عمار عوض معاونة وزير الزراعة والغابات وإدارة المياه في جمهورية صربيا فيدرنا إيليتش، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية والمغتربين على «تليغرام».

وأكدت إيليتش وقوف بلادها مع سورية لمواجهة الصعوبات التي تلم بها، واستعداد صربيا لتعزيز علاقات التعاون مع سورية بما يسهم في دعم القطاع الزراعي في البلدين.

وشددت على متابعة إنجاز المواضيع ذات الأهمية المشتركة والتي تم طرحها خلال زيارة معاون وزير الخارجية الصربي ولقائه وزير الزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا، لاسيما التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة الزراعة والغابات وإدارة المياه في صربيا، ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية، واهتمام صربيا بتشييد مصنع للأسمدة في سورية، وتوريد المبيدات الزراعية إليها.

بدوره، أكد عوض حرص الحكومة السورية على تفعيل وتعزيز التعاون مع صربيا في كل المجالات، لاسيما في القطاع الزراعي، نظراً لتوفر البيئة الزراعية والاستثمارية المشجعة في كلا البلدين، وإمكانية تصدير الفائض من المنتجات الزراعية السورية إلى صربيا لكونها ستلقى رواجاً كبيراً، إضافة إلى استيراد أعلاف الكسبة والذرة الصفراء بشكلها الخام وليس المصنع.

وقام عوض بتزويد معاونة الوزير بنسخة مترجمة عن قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021، مبيناً مزاياه والإعفاءات الضريبية غير المسبوقة التي يوفرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن