ثقافة وفن

من حق الشعب أن يعلم ما يحدث حوله … رنا شميس لـ «الوطن»: تلقيت هجوماً من متابعي الفنانة سلافة معمار

| عبد الهادي الدعاس

يختارها المخرجون في جميع الأدوار ذات الحساسية العالية والمفصلية بأعمالهم، نظراً لتفردها وتمتعها بأدوات تمثيلية عالية، في كل شخصية تقوم بتقديمها تُحدث جدلاً إيجابياً بأدائها عند الجمهور، فهي تثبت دوماً أنها فنانة حقيقية وإنسانة حساسة، تستطيع أن تلبس الشخصية وتقدمها بأفضل صورة، الفنانة رنا شميس التقتها «الوطن» للوقوف حول تدخل الفنان بالأمور السياسية، وعن تقديمها شخصية «أم العز» في حارة القبة وما تعرضت له من خلالها، وغيرها الكثير.

• في البداية.. لديك حضور مؤخراً بفيلم «بوح» للمخرج أيهم عرسان، ما الشخصية التي تقومين بتقديمها؟

هذه المشاركة الثانية مع المخرج أيهم عرسان بعد فيلم «كبسة زر»، الذي حصد العديد من الجوائز في المهرجانات العربية والدولية، وحصلت من خلاله على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان واسط السينمائي الدولي في العراق عام 2017، أما في «بوح» فأقدم شخصية غادة وهي ممثلة مسرحية ذات تاريخ وفكر وثقافة كبيرة، وللحقيقة أشعر بمتعة وراحة وتفاؤل من خلال هذا الفيلم.

• ما السبب وراء هذا التفاؤل حول الفيلم؟

فيلم يحمل قضية جديدة ومهمة، في الحياة قانون أساسي هو الخسارة أو الربح، توجد دائرتان لكل شخص، دائرة العمل ودائرة المنزل، في الدائرة الأولى يصبح الشخص صبوراً وينتقي مفرداته المهذبة وتصرفاته اللطيفة والمدروسة، أما في المنزل فيتجرد من هذه الحسابات أو المراقبة للذات، إضافة إلى أن الشخص مع المقربين منه يصبح حقيقياً ويصبح شخصاً يجرح من دون الشعور بذلك، لأنه يصبح لديه إحساس أن الدائرة المقربة ليس من الممكن أن تتخلى عنه، لكن في الحقيقة هناك انكسارات توجد في داخل كل شخص من الصعب ترميمها إلا من الشخص القريب، لذلك أرى أن حالة الأمان هي المسبب لهذا الشيء، وهذا الجانب يعد سهلاً وصعباً بآن معاً.

• تقديمك لشخصية على خشبة المسرح، ألم يشعرك بالحنين إليها؟

شعرت بغصة كبيرة، فقد كانت هناك ذكريات جميلة عادت لذاكرتي فور دخولي، فقد قدمناً على هذه الخشبة الكثير من الأعمال المسرحية، أتمنى أن يصبح المسرح في سورية مدعوماً، فعندها لن أكون بعيدة عنه.

• هذه المشاركة الأولى التي تجمعك مع الفنان ميلاد يوسف؟

سعيدة جداً بهذا العمل الذي يجمعني للمرة الأولى مع الفنان ميلاد يوسف، فهو فنان يضيف للعمل قيمة، ويخلق جواً من الطاقة من خلال شخصيته الإيجابية.

• كان لك حضور مؤخراً في دولة الإمارات، هل بسبب التحضير لعمل جديد؟

كان وجودي لاستكمال الإجراءات في حصولي على الإقامة الذهبية.

• هناك موجة من الاستياء حول الإقامة الذهبية للفنانين؟

العديد من الأطباء والإعلاميين والممثلين حصلوا عليها، نحن كممثلين حصولنا عليها يساعدنا بعملية التنقل بين البلدين، بسبب وجود العديد من شركات الإنتاج في دولة الإمارات، إضافة إلى أنها تختصر علينا العديد من الإجراءات والصعوبات.

• ما سبب ابتعادك عن منصات التواصل الاجتماعي؟

السوشال ميديا تجعلك حاضراً بالحياة حتى لو لم تكن حاضراً في عملك، يوجد أشخاص مشهورون فيها أكثر من الممثلين والسفراء، وهم خارج دائرة الضوء الحقيقية، فأنا أفضل دائماً ظهوري المدروس على الميديا، من خلال عمل جديد أو شيء مهم وذي قيمة، وليس من باب الظهور فقط.

• ضعينا بتفاصيل وجودك في مسلسل «حوازيق»، وهل برأيك العمل محاولة لرؤية كوميديا حقيقية؟

العمل من تأليف زياد ساري وإخراج رشاد كوكش، وجودي بالعمل كضيفة بإحدى الحلقات، هو عمل خفيف وسيكون قريباً من قلوب المشاهدين، لكن للحقيقة لم أعرف تركيبته بشكل كامل، وأتوقع أن كلمة كوميديا كبيرة، لذلك لا يمكن وصفه بها.

• كنت متخوفة من تقديم شخصية «أم العز» بحارة القبة بجزئه الثالث، هل ما زال الخوف موجوداً بعد تقديمها؟

كل شخصية أقوم بتقديمها أشعر بخوف تجاهها، ولا يزول هذا الشعور إلا بعد عرضها وسماع رأي المشاهد، ربما هناك حساسية لهذه الشخصية لتقديمها من الزميلة سلافة معمار سابقاً التي أبدعت وحققت نجاحاً كبيراً فيها.

جمهور سلافة كبير وتلقيت هجوماً منه في بداية التصوير، لكن قبل موافقتي على النص تواصلت معها، وباركت لها محبة الناس الهائلة، فالشخصية صعبة جداً ولم تقدم مسبقاً في الدراما الشامية.

• هل أنت مع تدخل الفنان بالأمور السياسية وأمور الشارع؟

الأمور السياسية تختلف 180 درجة عن أمور الشارع، فالأمور السياسية لن أتدخل بها مطلقاً، على حين في الحياة الاجتماعية هناك أمور أرغب في الحديث عنها، لكن عبر صفحاتي الخاصة على منصات التواصل أفضل دائماً أن أضع فقط الحياة العملية، لأن الصفحات أصبحت تحرّف الأحاديث وتنقل أشياء مغلوطة.

وإذا أردنا التطرق لما حدث مؤخراً مع الفنان عباس النوري، فهو قارئ ومثقف ويمتلك مخزوناً كبيراً في التاريخ وبمراحل لم نعشها، على حين الناس لا تتقبل ولديها وجهات نظر غير قابلة للنقاش، لذلك أنا كممثلة أفضل أن أكون ناجحة في مجالي، من دون التدخل بهذه الأمور.

• سُحب دعم البطاقة الذكية عن رنا شميس؟

أهالينا خلال فترة الحرب كانوا يقولون إن الفترة الأصعب لم تأت، وربما قولهم كان صحيحاً، أصبحنا في كل يوم ننتظر القرارات الجديدة المفاجئة للمواطن، أتمنى أن يخرج أحد المسؤولين، ليقوم بتوضيح الأسباب التي تحدث بشفافية عالية، لأنه من حق الشعب أن يعلم ما يحدث، لتخفيف الضغط النفسي عنهم.

• ما تحضيراتك القادمة؟

انتهيت من تصوير مسلسل «مقابلة مع السيد آدم» بجزئه الثاني للمخرج فادي سليم، ومسلسل «حارة القبة» بجزئه الثالث للمخرجة رشا شربتجي، ومسلسل «حوازيق».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن