الصفحة الأخيرة

المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد

تشكل مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية ذعراً عالمياً، وقد لفتت الانتباه إلى أن الكثير من الناس يأخذون المضادات الحيوية لأمراض بسيطة مثل البرد والإنفلونزا من دون أن تستطيع هذه الأدوية علاجها، هناك تشديد على مزوّدي الرعايا الصحية على التخفيف من وصف كل أنواع المضادات الحيوية، وخاصة أن 10 بالمئة فقط من نزلات البرد يمكن علاجها بهذه الأدوية.
معظم نزلات البرد حالياً تعود إلى الحساسية أو العدوى الفيروسية، وهي لا تحتاج إلى مضاد حيوي لعلاجها، تعالج المضادات الحيوية الأمراض البكتيرية، وليس الفيروسية.
وقد بين استطلاع أن 76 بالمئة من المشاركين قد تناولوا المضادات الحيوية خلال الأشهر الـ6 السابقة للاستطلاع، وأن 90 بالمئة منهم حصلوا على الدواء عن طريق وصفة طبية.
الأخطر في نتائج هذا الاستطلاع أن ثلاثة أرباع المستطلَعين يعتقدون بشكل غير صحيح أن نزلات البرد والإنفلونزا يمكن علاجها بوساطة المضادات الحيوية، وأن 58 بالمئة منهم فقط يعرفون أنه لا يجب التوقف عن تناول المضاد الحيوي إلا مع انتهاء الكمية.
تشدد التوصيات على ضرورة اتباع تعليمات الطبيب عند تناول مضاد حيوي، واستكمال الكمية الموصوفة لآخرها، وعدم تناول المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد أو الإنفلونزا إلا إذا تم إجراء تحليل يؤكد الحاجة إلى العلاج بوساطة مضاد حيوي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن