اقتصاد

توزيع مليون ليتر مازوت زراعي في السويداء

| السويداء- عبير صيموعة

بيّن مدير زراعة السويداء أيهم حامد بتصريح لـ«الوطن» أن المساحات المزروعة بالقمح حتى تاريخه بلغت ١٧ ألف هكتار، أما الشعير فقد وصلت المساحات المزروعة به إلى ١٣ ألف هكتار في مناطق المحافظة كافة.

ولفت إلى استكمال الخطة الزراعية لكلا المحصولين والبالغة ٥٥ ألف هكتار والتي توقفت بسبب هطل الثلوج والأمطار خلال الفترة الماضية.

وبيّن حامد أن المساحات المزروعة بالمحاصيل العلفية الرعوية بالسويداء لغاية تاريخه تجاوزت الـ8 آلاف دونم بنسبة تنفيذ 28 بالمئة من المخطط البالغ حوالى ٢٩ ألف دونم، مؤكداً أن الهطلات المطرية الأخيرة في المحافظة ستكون بمنزلة الدافع على زيادة المساحات المزروعة بهذه المحاصيل خلال الفترة القادمة والتي تتركز زراعتها في مناطق شهبا والسويداء الغربية والقريا.

بدوره نائب رئيس اتحاد فلاحي السويداء راكان الصحناوي أوضح لـ«الوطن» أن كميات المازوت الموزعة على الفلاحين منذ بداية الموسم الزراعي ولتاريخه بلغت حوالى ٩٩٨ ألف ليتر، بينما الاحتياج الفعلي لزراعة المحاصيل الحقلية «قمح- شعير- حمص» يبلغ مليوناً و١١٢ ألف ليتر، وبذلك بلغت نسبة التوزيع ٨٩ بالمئة.

وأشار إلى أن زراعة الحمص لم تبدأ حتى تاريخه حيث اعتاد المزارعون البدء بزراعته بداية الشهر الرابع، موضحاً أن الاتحاد مستمر بتوزيع المادة على الفلاحين حتى نهاية موسم الزراعة.

ولفت الصحناوي إلى أنه بهدف استمرار تشغيل الآبار الزراعية الخاصة التي تقوم عليها مشاريع زراعة الخضار الشتوية والصيفية، تم تزويد أصحابها بحوالى 71 ألف ليتر مازوت مع الاستمرار بتوزيع المادة لحين إكمال خطتهم الزراعية والتي تبلغ ألف هكتار لمحاصيل الخضار الشتوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن