عربي ودولي

إيران كشفت عن 10 أنظمة دفاعية وصاروخية مطورة … مصادر مقربة من الفريق الإيراني في فيينا: المحادثات تقترب من النهاية

| وكالات

قالت مصادر مقربة من الفريق الإيراني المفاوض في اجتماعات 4+1 في فيينا: إن الاجتماعات واللقاءات التي عقدت الأسبوع الماضي لحد الآن كانت في أجواء بناءة، وأنه جرت مناقشات جادة بشأن القضايا المتبقية، وأن المحادثات تقترب من النهاية وحل النزاعات بشكل كامل، في غضون ذلك كشفت إيران أمس الأحد عن عشر منظومات دفاعية متطورة من الصواريخ والمعدات في مجال القتال البري والمصنوعة محلياً.
ونقلت وكالة «اسنا» الإيرانية أمس الأحد عن مصادر مقربة من الفريق الإيراني المفاوض قوله إن الاجتماعات واللقاءات التي عقدت الأسبوع الماضي لحد الآن كانت في أجواء بناءة وتسير إلى الأمام، وأنه جرت مناقشات جادة بشأن القضايا المتبقية.
وقالت المصادر: «يبدو أنه مع وجود ممثلين عن البنك المركزي ووزارة النفط في فيينا، وكذلك مشاركة نائب وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية، مهدي صفري، في المفاوضات خلال الأيام الماضية والمستقبلية، فنحن نقترب من حل النزاعات بشكل كامل».
وكان ممثل روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، التقى أول من أمس مع الممثل الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي، وقال أوليانوف في تغريدة على «تويتر»: «تحدثنا عن أكثر القضايا إثارة للجدل والتي تحتاج إلى حل في محادثات فيينا».
كما التقى المبعوث الروسي في محادثات فيينا السبت مع كبير المفاوضين الإيرانيين في فيينا، علي باقري، لمناقشة القضايا المتعلقة بمحادثات فيينا، كما التقى ممثلو روسيا والترويكا الأوروبية بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي.
وقالت مصادر مقربة من الفريق الإيراني المفاوض إنه بالنظر إلى التقدم الكبير الذي تم إحرازه في المفاوضات وصياغة جزء كبير من نصوص الاتفاق النهائي، فإن الوصول إلى نهاية المفاوضات والتوصل إلى اتفاق في فيينا لا يتطلب الآن سوى القرارات اللازمة من قبل الأطراف الغربية، وإذا اتخذت هذه الدول القرارات اللازمة، خاصة في مجالي رفع العقوبات والقضايا النووية، يمكن التوصل إلي نتيجة في المفاوضات.
من جهة ثانية أكد وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتيانيان، أمس الأحد، أن إيران أصبحت قوة مقتدرة بمعنى الكلمة في الشرق الأوسط ومن القوى المؤثرة على الساحة الدولية.
ونقلت «اسنا» عن آشتيانيان قوله خلال إزاحة الستار عن عشر منظومات دفاعية متطورة: «اليوم حققنا سياسة «طلقة واحدة، هدف واحد»، لنصيب الأهداف بكل طلقة وبدقة كاملة من دون إضاعة أي طلقة، كما عملنا على التمكن من خوض الاشتباكات والعمليات القتالية عن بعد وذلك من خلال 10 أنظمة دفاعية تم صنعها في الداخل».
وأوضح أن أنظمة الدفاع الحديثة التي تم الكشف عنها تشمل مجموعة متنوعة من صواريخ أرض-جو والصواريخ الخاصة بالمروحيات والمسيرات بمواصفات وإحداثيات مختلفة تم تصميمها خصيصاً لاحتياجاتنا الدفاعية، إضافة إلى تطوير أنواع الذخيرة الذكية بعيدة المدى والدقيقة لسلاح المدفعية ومدافع الهاون، وزيادة نطاق ودقة هذه الأسلحة في التدمير تعد من السمات الرئيسية لأنظمة الدفاع هذه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن